اعراض اللحمية

اللحمية هي عبارة عن قطعة من اللحم الزائدة التي توجد بداخل الانف وبشكل ادق خلف تجويف الانف وهي تسبب الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يصابون بها, مثل انهم يشعرون ان انفهم مسدود ولا يستطيعون التنفس بحرية فقد يشعر مصاب اللحمية بانه يختنق خاصة في حالة اذا أصيب بالانفلونزا حتي انها تجعل الشخص المصاب بها يعاني من الصداع المستمر نتيجة عدم وصول الاكسجين الكافي الي المخ.

اعراض لحمية الانف

يتسائل البعض كيف اعرف اذا كنت اعاني من لحمية الانف او لا؟ والاجابه هي ان هناك بعض العلامات والاعراض التي تؤكد ان الشخص يعاني من وجود اللحمية فمن خلال الكشف يتضح وجود قطعة من اللحم المنتفخة داخل الانف وتكون علي شكل حبات العنب وهي ما تسبب انسداد الانف وضعف الشم كما تتسبب وجود اللحمية في الرشح من الانف ويكون علي شكل مخاط.

وقد يصاب الأطفال الصغار باللحمية منذ الصغر وتتمثل اعراضها في صعوبة التنفس عند الأطفال حيث تكون طريقة التنفس الوحيدة هي من الفم, كما يصاحب وجود اللحمية صوت الشخير وهي من اهم اعراض لحمية الانف. كما قد تؤدي الإصابة بلحمية الانف الي التهاب الاذن الوسطي و تجمع السوائل في الاذن بالإضافة الي انه يمكن ان يحدث التهاب في منطقة الحلق كما قد يعاني المصاب باللحمية من صعوبة البلع و تورم في الغدد الدرقية.

وتنقسم لحمة الانف الي نوعين النوع الأول هو لحمية سقف الحلق وهو يقع في خلف التجويف الانفي ويصاب بها معظم الأطفال في سن ثلاث سنوات حتي ستة سنوات وتظهر اعراضها عندما يحدث لها تضخم يعمل علي انسداد الانف وحينها لا يستطيع الطفل التنفس من انفه فنجده دائما يتنفس من فمه مما يتسبب في الشخير اثناء النوم.

ويجب السرعة في علاج هذه الحالة حيث ان اهمالها قد يؤدي الي نقص السمع و الكحة المزمنة ومع تطور الحالة قد تؤدي الي تشوه في عظم الفك و ترتيب الاسنان, وعلاج هذه المشكلة بسيط ولا يستغرق دقائق.

اما النوع الثاني من اللحمية فهو يسمي Nasal Polyps وهو في الغالب يصيب الكبار وتكون عبارة عن زوائد لحمية تشبة حبة العنب قد تكون في احد التجويف الانف او من الناحيتين وتكون سبب الإصابة بهذا النوع من اللحمية الي الحساسية المزمنة او نتيجة وجود مشاكل اخري في التجويف الانفي.

ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق المنظار فهو يساعد الجراح في تحديد موضع اللحمية ويمكن سحبها والتخلص منها كما تعمل علي توسيع الجيوب الانفية , وتستغرق هذه العملية حوالي ساعة من الزمن تحت التخدير الموضعي او العام وهي تحتاج ان يمكث المريض في المستفي فقط يوم واحد او بالكثير يومان.

اعراض اللحمية عند الأطفال

تظهر اللحمية عند الأطفال منذ الصغر ومراحل العمرية الاولي فهي لها فوائد للطفل علي عكس المتوقع فهي تقوم بعمل جهاز مناعي لصد دخول البكتيريا الي الرئة لذلك تعمل هذه البكتيريا علي تضخم اللحمية وزيادة حجمها خاصة في عمر الثالثة والرابعة وهي تختفي تدريجيا في سن العاشرة.

وهي تسبب للأطفال بعض المتاعب والاعراض مثل صعوبة التنفس و الشخير اثناء النوم مع بقاء الفم مفتوح مما يؤدي الي جفاف سوائل الفم, كما تؤدي أيضا الي انسداد في قناة ايستاكيوس مما يؤدي الي ضعف السمع كما تؤدي أيضا الي التهاب الاذن الوسطي.

شاركها مع اصدقائك