اعراض اللحمية عند الاطفال

اللحمية من ضمن المشاكل التى تعيق القدره على التنفس خلال الانف حيث انها تتسبب فى انتفاخ الاغشيه المخاطيه الموجوده بالجيوب الانفيه , ومن الطبيعى ان اللحمية تصيب جانبى الانف , ولكن اذا كان هناك مشكله فى جانب واحد فمن الممكن ان يكون هناك مشكله صحيه خطيره لذلك يجب استشارة الطبيب المختص فى ذلك.

واللحمية فى الانف لا تقتصر على الكبار ولكنها تصيب الاطفال ايضاً , ويفسر الاطبار بان مشكلة اللحمية أنها تتعرض للبكتريا والفيروسات وتقوم هى بوظيفة حماية الجسم وتحاول منع هذه الاجسام الضاره من الدخول للجسم ولكنها فى بعض الاحيان قد تصاب بالانتفاخ نتيجه لمحاربتها لاحدى الفيروسات وهذا يفسر انسداد الانف.

واللحمية هي عبارة عن حدوث زيادة في حجم الخلايا الليمفاوية والتي توجد خلف التجويف الانفي ويترتب علي ذلك ظهور علامات واعراض مميزة عند الطفل, ومن اشهر اعراض اللحمية انتفاخ الاغشيه المخاطيه وانسداد الانف وعدم القدره على الشم , وحدوث تهيج للانف مصحوباً بزياده فى الرشح المخاطى , وفى حالات اخرى يصاب مريض اللحمية بنوبات عطس شديده مع الشعور بالحكه فى الانف وهذه تعتبر بوادر الاصابه بالحساسيه.

اما عن اعراض اللحمية عند الاطفال فهى لا تختلف كثيراً حيث يعانى الطفل من الصعوبه فى التنفس مما يؤدى الى التنفس خلال الفم وهذا قد يعرض الطفل الى مشاكل صحيه , كما تتغير مخارج بعض الالفاظ عند الطفل بسبب اللحمية وقد تلاحظ الام اثناء النوم أن طفلها يقوم بالشخير وهذه احدى علامات اللحمية.

ايضاً من اعراض اللحمية عند الاطفال الاصابه بالتهاب فى الاذن الوسطى وفى بعض الحالات يتوقف تنفس الطفل لثواني اثناء النوم , وقد يحدث تورم فى غدد الرقبه أو التهاب فى الحلق والذى ينتج عنه صعوبه فى البلع , كما ان اللحمية تتسبب فى تجميع السوائل بالاذن. اما بالنسبة لطريقة تشخيص اللحمية عند الاطفال فهي تتم من خلال الفحص بالمنظار, فاذا وجدها الطبيب متضخمة مع شكوة الطفل من الاعراض السابق ذكرها فهنا يجب علاجها واستئصالها.

اما بالنسبه للعلاح فان ليس هناك خيارات عديده حيث ان هناك ادويه من الممكن ان تخفف اعراض اللحمية , ولكن علاجها يكمن فى اجراء العمليه الجراحيه لازالتها , وبالنسبه للاطفال يكون ايضاً البديل الجراحى هو الحل الجذرى وهناك طريقتين إما ان يكون بالشفط الحرارى أو الكحت ويفضل اجراء العمليه بالشفط الحرارى لانها لا تحتاج الى تخدير.

والجدير بالذكر ان تلك الغدد الليمفاوية او كما تسمي اللحمية توجد عند كل الاطفال ولكن لا تسمي لحمية ويتم تشخيصها علي اساس ذلك الا عندما تكون متضخمة, كما ان هذه الغدد لها دور هام في مقاومة البكتيريا وميكروبات الجو, كما يجب العلم ان هذه الغدد وجودها لا يعتبر مرض انما يتم اتسئصالها وعلاجها فقط اذا كانت متضخمة وتسبب الاعراض المزعجه التي سبق وان ذكرناها.

شاركها مع اصدقائك