اعراض القولون

وظيفة القولون

يعد مرض القولون من اكثر امراض الجهاز الهضمي انتشارا وشيوعا في العالم حيث يعاني منه الكثير من البشر حتي اصبح مرض القولون العصبي هو مرض العصر الذي لا يكاد يخلو اي بيت من مريض بالقولون.

وقبل ان نشرع في سرد اعراض مرض القولون يجب ان نعرف اولا ما هو القولون وما هي وظيفتة؟

يعد القولون او كما يسمية البعض المصران الغليظ جزء هام من الجهاز الهضمي يصل بين الامعاء الدقيقة والمستقيم ثم الشرج ويبلغ طولة حوالي متر ونصف و وظيفتة الرئيسية هي امتصاص الماء المتبقي من الطعام وطرده خارج الجسم عن طريق الفضلات.

والقولون كباقي اعضاء الجسم قد يتعرض الي الاصابة ببعض الامراض او خلل في وظائفة. وتنقسم امراض القولون الي مرض القولون الهضمي و القولون العصبي وسرطان القولون. وسنتحدث في السطور القادمة عن اسباب كلا منهما واعراضهم.

 اسباب القولون الهضمي

يرجع السبب الرئيسي للاصابة بمرض القولون الهضمي الي النظام الغذائي الخاطيء وتناول الوجبات التي تؤدي الي انتفاخ القولون مثل الاكلات المليئة بالتوابل الحارة مثل الفلفل والشطة مما تعمل علي تهيج جدار القولون.ايضا من اسباب القولون الهضمي بعض الاكلات مثل الفول والفلافل والاكلات المسبكة فكلها تعمل علي انتفاخ القولون.

اعراض القولون الهضمي

الشعور بالاسهال او الامساك علي حسب حالة المريض بالاضافة الي الشعور بالصداع وجفاف الفم والحلق.

الشعور بعدم الراحة وعسر الهضم و الاحساس بألم في الكتف واسفل الظهر احد اعراض القولون الهضمي.

حرقان في المعدة و الخمول والكسل بالاضافة الي زيادة التعرق من ضمن اعراض القولون الهضمي.

في حالة حدوث مضاعفات قد تصل اعراض القولون الهضمي الي قرحة في المعدة.

 اسباب القولون العصبي

القولون العصبي هو عبارة عن اضطربات وانقبضات في حركة الامعاء مما تسبب الام في البطن والتشنج وقد يصحبها الاسهال او الامساك. وكان يعتقد حتي وقت قريب ان القولون العصبي هو احد اعراض التوتر النفسي او القلق ولكن حتي الان لا زالت الاسباب غير معروفة ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي الي الاصابة بمرض القولون العصبي مثل :

ارتفاع معدل مستوي السيروتونين عند بعض الاشخاص احد اسباب القولون العصبي وهي مادة هامة في وظائف الجهاز الهضمي.

بعض الاطعمة تساهم في زيادة ظهور اعراض القولون العصبي مثل الشيكولاتة والحليب والمشروبات الغازية وبعض من الخضروات التي تتسبب في غازات القولون. كما يؤدي الاجهاد ايضا الي زيادة اعراض القولون العصبي.

اعراض القولون العصبي

تظهر اعراض القولون العصبي علي المريض وتتمثل في الشعور بالقلق والتوتر و الارق وصعوبة النوم بالاضافة الي سرعة الانفعال والعصبية و الشعور بألم في البطن مصاحب بحالةمن الامساك او الاسهال مع نزول مخاط مع البراز و سماع اصوات صادرة من البطن.

اعراض سرطان القولون

يعد سرطان القولون احد انواع السرطانات المتعددة التي تصيب الانسان والتي تهدد حياة الفرد في حالة الاصابة به. ويحدث مرض سرطان القولون نتيجة حدوث مضاعفات الاصابة بالقولون الهضمي وعدم علاجة مما يترتب عليه الاصابة بسرطان القولون.

اسباب سرطان القولون

الاصابة بالامساك الحاد لفترة طويلة من احد اسباب سرطان القولون. كما ان بعض اسباب الاصابة بسرطان القولون قد تكون وراثية نتيجة وجود تاريخ عائلي للاصابة بالمرض.

السمنة المفرطة وتناول الاكلات الغنية بالدسم والدهون هي اولي بدايات مشاكل المعدة والهضم مما ترهق المعدة وقد تتسبب في تدهور الحالة الصحية للمريض واصابته بسرطان القولون.

التدخين من اسوأ العادات التي تدمر الصحة بشكل عام وهو ايضا من احد اهم اسباب سرطان القولون.

التهابات القولون المزمنة قد تؤدي في نهاية المطاف الي تدهور الحالة المرضية واصابة المريض بسرطان القولون في حالة عدم العلاج المبكر لالتهابات القولون المزمنة.

اعراض سرطان القولون

يعد سرطان القولون احد الامراض التي تبقي داخل جسم الانسان لفترة طويلة دون ظهور اي اعراض ويتم اكتشاف المرض بعد مراحل متقدمة من الاصابة بالمرض وغالبا تكون اعراض سرطان القولون كما يلي :

نزول دم مع البراز وهي واحده من اهم اعراض سرطان القولون بالاضافة الي الشعور بحكة في المناطق التناسلية و فقدان الوزن بشكل حاد.

ايضا كثرة الغازات في الجسم قد تكون من احد اعراض وعلامات سرطان القولون كما يلاحظ علي مريض سرطان القولون الشعور بالتعب والارهاق الشديد عند القيام باي مجهود بدني.

شاركها مع اصدقائك