اعراض الفشل الكلوي

من المعروف ان للكلي دور هام وحيوي في جسم الانسان لما تقوم به من تصفية الدم من السموم واخراجها من الجسم عن طريق الفضلات وان اي اختلال في وظائف الكلي يؤدي الي تعرض الانسان الي امراض خطيرة قد تؤدي الي الوفاة. ومن هذه الامراض التي تتسبب في عركلة وظائف الكلي هو مرض الفشل الكلوي وهو من الامراض المزمنة التي تحدث نتيجة ضعف في أداء وظائف الكلي مما يجعلها غير قادرة علي القيام بعملها بشكل طبيعي, مما قد يتسبب في تراكم الفضلات والسموم في جسم الانسان ولا يستطيع التخلص منها.

وهناك عدة أنواع للفشل الكلوي فهو له صور كثيرة تختلف تبعا للأسباب والاعراض من شخص الي اخر, ومن هذه الأنواع الفشل الكلوي الحاد ويصيب الشخص عندما تتوقف احدي الكليتين او كلاهما عن أداء وظيفتها بشكل طبيعي بدون سابق انذار, مما يتسبب في تجمع الفضلات و سموم الجسم والسوائل وعدم قدرة الكلي علي التخلص منها وقد يؤدي ذلك الي الوفاة.

والأشخاص الاكثرة عرضة للفشل الكلوي الحاد هما مرضي القلب ومصابي تضخم الكبد وأيضا المرضي المصابين بالتهاب في الرئتين. كذلك فان الأشخاص الذين يعانوا من وجود نزيف حاد في الكلي بسبب الإصابة بحادث او اثناء عملية جراحية يكونوا معرضين للإصابة بالفشل الكلوي. كذلك فان مشاكل البروستاتا و ارتفاع ضغط الدم و مرضي السكري من الفئات المستهدفة في الإصابة بمرض الفشل الكلوي الحاد.

اما النوع الثاني فهو الفشل الكلوي المزمن وهو عبارة عن حالة من الضعف التام وقصور في أداء وظائف الكلي بشكل مستمر, مما يؤدي الي تراكم سوائل الجسم والفضلات. وتكون أسباب الفشل الكلوي المزمن راجعة الي نفس الأسباب التي تم ذكرها في حالة الفشل الكلوي الحاد الا ان الإضافة عما سبق تكون في تواجد حصوات في الكلي. كذلك فان تناول بعض الادوية بشكل مفرط وخاصة المسكنات تتسبب في الإصابة بمرض الفشل الكلوي المزمن.

اعراض الفشل الكلوي الحاد

  • تتمثل اعراض مرض الفشل الكلوي الحاد في عدة علامات منها عدم القدرة في اخراج البول بشكل طبيعي و وجود انتفاخ في الساقين بسبب تجمع سوائل الجسم فيهما.
  • كما يعاني مريض الفشل الكلوي الحاد من التعب والارهاق العام في الجسد ويكون غير قادر علي الاتزان في التفكير.
  • ويكون دائما المصاب بالفشل الكلوي الحاد بحاجة الي النوم لفترات طويلة ويعاني من الام حادة في الراس, فكل ذلك يعد من علامات الفشل الكلوي الحاد.

اما عن اسباب الفشل الكلوي الحاد فهو يحدث نتيجة لعدة عوامل ولكن ليس للكلي علاقة بها ومن اهم تلك الاسباب التي تؤدي الي الفشل الكلوي الحاد قلة التروية الدموية ونقص كمية السوائل والبلازما الواصة الي الكلي ويحدث ذلك في حالات النزيف الداخلي وهبوط القلب او في حالة الحروق الشديدة, وأيضا وجود انسداد في مجري البول نتيجة تكوين الحصوات او وجود ورم سرطاني, كذلك في حالة انسداد الشريان الكلوي بسبب حدوث جلطة.

اعراض الفشل الكلوي المزمن

  • في حالة الإصابة بالفشل الكلوي المزمن يعاني المريض من بعض التشنجات القوية التي تاتي من حين الي الاخر كما يعاني أيضا من صعوبة في التنفس وعدم التحكم في البول.
  • أيضا من اعراض الفشل الكلوي المزمن شعور المريض الدائم بالغثيان وارهاق في الجسم بالإضافة الي الشعور بالام حادة في منطقة الظهر والبطن, كما قد يصاب مريض الفشل الكلوي بفقر الدم الحاد و الجفاف, وأيضا ضعف عضلة القلب.
  • ويلاحظ علي مريض الفشل الكلوي المزمن فقدان الشهية و صعوبة التنفس كما تكون رائحة فم المريض بالفشل الكلوي كريهه بشكل كبير.

اما عن اسباب الفشل الكلوي المزمن فيعد ارتفاع ضغط الدم المزمن وعدم علاجة من احد اسباب المؤدية الي الإصابة بالمرض, كذلك فان وجود حصوات في الحالب او المثانة البولية وتضخم البروستاتا يتسبب في فشل عمل الكلي.

شاركها مع اصدقائك