اعراض الغضروف اسفل الظهر

يعتبر الغضروف احدى الاجزاء الهامه بفقرات الظهر حيث انها هى التى تعطى المرونه لفقرات الظهر والتى تسمح للجسم بالتحركه بحريه دون اصابة الفقرات بأى مكروه , ولكن فى بعض الحالات قد تصاب هذه الغضاريف بالتمزق أو الفتق مما يسبب الشعور بالآلم , وهناك انواع كثيره من اصابة الغضاريف منها غضروف اسفل الظهر والذى يطلق عليه فى بعض الاحيان اسم الغضروف القطنى.

وبسبب وجود انواع لاصابات الغضاريف فان مصاب الغضروف اسفل الظهر يريد أن يعر ف الاعراض للتاكد من الاصابه والبدء فى العلاج , حيث ينصح الاطباء المتخصصين بسرعة العلاج فى المراحل المبكره من الاصابه لتلاشى المضاعفات التى من الممكن ان تصل الى اللجوء الى الجراحه , ولا يفضل ابداً اجراء العمليات الجراحيه فى منطقة الظهر.

ومن اعراض الغضروف اسفل الظهر الشعور بآلم شديد اسفل الظهر والذى يستمر لايام حيث يشعر المريض بهذا الآلم ممتد الى الساق والفخذ قد يكون مصحوباً بالشعور بالتنميل سواء بالساق أو القدم , وفى حالة تناول المسكنات والتعرض للراحه قد تقل اعراض الغضروف اسفل الظهر ولكن سرعان ما ان ينتهى تأثير المسكنات فتعود الاعراض والآلام الشديده مره اخرى.

وفى بعض الحالات قد يحدث مضاعفات فى حالة تدهور الحاله والتى قد تتسبب فى الاصابه بضمور عضلات الساق والتى تتسبب فى عدم القدره على الحركه وعدم استطاعة المصاب قيامه بأعماله التى يعتاد عليها , كما ان من الممكن ان يحدث مشاكل فى البول مثل الاصابه بالاحتباس او التبول اللإرادى.

ولان هذا الانزلاق الغضروفى يؤدى الى المضاعفات الخطيره لذا يجب الاسراع فى التوجه الى الطبيب لاجراء الفحوصات لتحديد العلاج المناسب وعدم الاهمال فى ذلك. ومن الممكن ان يكون العلاج بأداء التمارين الرياضيه البسيطه والتى تساعد على تليين عضلات الظهر وإعادة الفقرات الى وضعها الطبيعى.

وقد يحتاج العلاج فى بعض الحالات الى تناول المضادات والمسكنات للتخفيف من الآلم , كما ان هناك نوع من الحقن تؤخذ للتخفيف من اعراض الغضروف اسفل الظهر ولها تأثير رائع , ولكن لا يجب استخدام أى من وسائل العلاج إلا تحت اشراف الطبيب.

شاركها مع اصدقائك