اعراض الغدة الكظرية

وظيفة الغدة الكظرية

يحتوي جسم الانسان علي العديد من الغدد التي تقوم بافراز الهرمونات الهامة في الجسم والتي من خلالها يتم التحكم في وظائف غدد اخري. ومن تلك الغدد الهامة في جسم الانسان هي الغدة الكظرية وهي عبارة عن غدتان صماويتان توجد علي جانبي العمود الفقري. و وظيفة الغدة الكظرية هي انها مسؤلة عن افراز هرمونات عند التعرض للتوتر او الخوف مثل هرمون الادرينالين الذي يؤثر علي ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتعرق.

اسباب اضطربات الغدة الكظرية

اذا كانت الغدد الكظرية لا تعمل بشكل صحيح يمكن ان يكون السبب خارج الغدة علي سبيل المثال يمكن ان منطقة المهاد وهي جزء من المخ او الغدد النخامية ان تفشل في انتاج الهرمونات التي تتحكم في الغدد الكظرية ويمكن ان يكون السبب مشكلة في هرمونات الغدة الكظرية في بعض الحالات او ان تكون الاصابة حول الغدة. وتحدث ايضا مشاكل كبيرة عندما تنتج الغدة الكظرية كميات كبيرة من الهرمونات او كميات قليلة جدا منها.

الامراض التي تسببها خلل هرمونات الغدة الكظرية :

متلازمة كوشينغ: وهي تشير الي مجموعة معقدة من الاعراض والتشوهات التي تسببها زيادة افراز الكورتيزول في الجسم وهو مرض منتشر بين البالغين بين عمر 20الي 50 سنة وهو يحث نتيجة انتاج الكثير من هرمون الكورتيزول في الغدد الكظرية. ويمكن ايضا ان تكون ناجمة عن الاستخدام المفرط من المنشطات لفترة طويلة.

سرطان الغدة الكظرية: وهو من احد اعراض زيادة هرمونات الغدة الكظرية ولكنه نادر الحدوث ويصاب به واحد او اثنين فقط لكل مليون نسمة.

اعراض الغدة الكظرية

الأشخاص الذين يعانون من ورم في الغدة الكظرية قد تواجههم الأعراض أو العلامات التالية. ولكن في بعض الأحيان قد لا تظهر أي من هذه الأعراض أو قد يكون سبب هذه الأعراض حالة طبية غير وجود ورم.

يعاني المصابين بخلل الغدة الكظرية من ارتفاع ضغط الدم والصداع مع انخفاض مستوى البوتاسيوم فذلك قد يكون دليلا علي خلل في نشاط الغدة الكظرية.

نمو الشعر الزائد و ظهور حب الشباب بشكل غير عادي قد يكون احد اعراض الغدة الكظرية كما يلاحظ علي مريض الغدة الكظرية زيادة خفقان القلب و التعرق المفرط و الهلع والشعور بالقلق أو الذعر.

كما تعد الاصابة بمرض السكر من اعراض الغدة الكظرية. وايضا من اعراض الغدة الكظرية زيادة الوزن بدون سبب أو فقدان الوزن مع ضعف الجسم والاعياء والشعور بالم في البطن بالاضافة الي وجود علامات تمدد الجلد في البطن فهي ايضا من علامات و اعراض الغدة الكظرية. كما يلاحظ علي المرض التغير في الرغبة الجنسية وعدم الميل الي العلاقة الحميمة.

شاركها مع اصدقائك