اعراض الغازات في البطن

المعدة هي بيت الداء, فكل ما يصيبنا من امراض ومشاكل صحية يكون اغلب الاسباب بسبب حدوث اضطرابات ومشاكل هضمية مما يترتب عليها امراض اخري. ففي بعض الاحيان يشكوا البعض من ظهور اعراض الغازات فى البطن وقد تتسبب فى الشعور بالاحراج الشديد لصدور الاصوات من البطن لا سيما الرائحة الكريهة والتي تعبر عن مشاكل هضمية كبيرة في المعدة.

وفى الغالب تتعرض المعده لبعض المشاكل التى تتسبب فى تكون الغازات منها حدوث عسر الهضم والذى ينجم عنه صعوبة الهضم , كما ان من الممكن ان يكون الشخص مصاب باحدى الامراض التى لها تأثير على الجهاز الهضمى منها الاصابه بمرض القولون العصبى , ورغم ان المشكله ليست خطيره وتتكرر كثيراً إلا ان هناك البعض لا يعلم شئ عن ما هى غازات البطن المسببه للانتفاخ.

غازات البطن عباره عن غازات من الطبيعى تواجدها بالبطن منها النيتروجين والهيدروجين وغاز ثانى اكسيد الكربون وغاز الميثان وهذه الغازات لم يكن لها رائحه ولكن عند اتحاد غاز الهيدروجين مع الكبريت الموجود بالامعاء الغليظه ينتج مركب يسمى كبريتيد الهيدروجين وهو مركب ذو رائحه.

وهناك عدة عوامل تساعد على زيادة الغازات بالبطن منها بلع الهواء حيث يبقى ذلك الهواء لفتره بالبطن ويتحول الى غازات مسبباً الشعور بالانتفاخ وقد يقوم الشخص ببلع الهواء دون علمه اثناء تناول الغذاء او اثناء التدخين وربما اثناء تناول العلكة. كما ان تناول المواد الغذائيه التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون تساعد على الاصابه بانتفاخات البطن والغازات , ايضاً تناول الوجبات الثقيله وحصرها فى وجبه أو اثنين على مدار اليوم من ضمن عوامل الاصابه بالصعوبه فى الهضم ومن ثم تكون غازات البطن.

اما عن اعراض الغازات فى البطن فهي تتمثل في الشعور بعدم الارتياح لدرجة الاحساس بالضيق والثقل بسبب الشعور بالانتفاخ , والاصابه بآلم فى البطن وفى بعض الاحيان انتفاخات مع الشعور باضطرابات فى حركة الامعاء. ومن ضمن اعراض الغازات فى البطن ايضاً الاحساس بان البطن ممتلئه عند تناول وجبه بسيطه.

وقد يصاب الشخص الذى يعانى من الغازات بالبطن بالامساك والاسهال فى وقت واحد , وفى بعض الحالات يصاب الشخص بالغثيان , كما يصاب الشخص الذى يعانى من غازات البطن بآلم فى المعده اثناء تناول الوجبه وقد يصاب فى بعض الاحيان بسوء الهضم.

اما اذا تكلمنا عن كيفية التخلص من غازات البطن, فيجب اولا الابتعاد عن كافة المسببات التي تؤدي الي نشوء الغازات بالمعدة واولهم الامتناع عن التدخين, كما يجب التقليل من الوجبات السريعة ويفضل الامتناع عنها هي الاخري, ولا ننسي التقليل من الدهون في الوجبات وتجنب التحدث اثناء مضغ الطعام حتي لا نسمح بدخول المزيد من الهواء في المعدة.

ايضا من ضمن النصائح المتبعة في التخلص من غازات البطن هي الحرص علي تناول الاطعمة التي تحتوي علي كمية عالية من الالياف لانها تساعد علي عملية الهضم, كما ينصح بتناول كوب من اللبن الرائب يوميا لانه ايضا يساعد علي العملية الهضمية.

شاركها مع اصدقائك