اعراض العصب السابع

ما هي وظيفة العصب السابع

قبل ان نبدأ في كتابة اعراض العصب السابع يجب ان نعرف اولا ما هو العصب السابع وما هي وظيفتة؟

يوجد في جسم الانسان العديد من النهايات العصبية والمراكز الحسية المسؤلة عن نقل اشارات المخ الي الجسم وترجمة الاحاسيس الي الجسد والقيام بحركات الجسم بشكل طبيعي. ومن تلك الاعصاب المهمة في جسم الانسان ما يسمي بالعصب السابع وهو عصب يوجد في الوجة وهو المسؤل عن الابتسامة والضحك والبكاء واظهار كافة تعابير الوجة .وحدوث اي خلل في هذا العصب يؤدي الي شلل العصب السابع او ما يسمي بشلل الوجة النصفي.

اسباب مرض العصب السابع

لا توجد اسباب مباشرة لاصابة العصب السابع ولكن هناك بعض العوامل والاسباب التي لها دور في التهاب العصب السابع مثل:

التعرض لعدوي او التهابات فيروسية مباشرة تؤدي الي التهاب العصب السابع كما ان هناك بعض الامراض الفيروسية مثل الحصبة الالمانية والنكاف والهربس.

وقد يتسبب وجود ورم في الوجة الي الضغط المباشر علي العصب مما يتسبب في ضعف العصب وظهور اعراض العصب السابع.

الاصابة بسكتة دماغية احد الاسباب التي تؤدي الي مرض العصب السابع كما ان التعرض لتيار هوائي بارد مفاجيء قد يكون احد الاسباب التي تؤدي الي الاصابة بالعصب السابع وتضرره. وقد ترجع اسباب الاصابة بالعصب السابع الي عوامل وراثية نتيجة اصابة احد افراد العائلة بالمرض من قبل.

 

اعراض العصب السابع

تظهر اعراض العصب السابع بشكل مفاجيء وتتطور سريعا في خلال يوم واحد من الاصابة وتكون الاعراض كالتالي :

يواجه مريض العصب السابع صعوبة في غلق العينين و التحكم في عضلات الوجة وصعوبة في اظهار تعابير الوجة المعتادة مثل الابتسامة او الحزن وهي تعد من اهم اعراض العصب السابع التي تحدث نتيجة لضعف عضلات الوجه.

ايضا من اعراض العصب السابع عدم القدرة علي النفخ او الصفير صعوبة وبطيء الكلام بالاضافة الي فقدان جزئي في حاسة التذوق في الجزء الامامي من اللسان و نزول الدموع بشكل تلقائي مما يعرض العين الي الجفاف.

ويجب علي الشخص الذي تظهر عليه اي من علامات شلل العصب السابع السابقة الاسراع الي الطبيب المختص لعلاج الحالة قبل تدهورها لانه قد تؤدي في النهاية الي الشلل.

شاركها مع اصدقائك