اعراض الضغط المنخفض

مثلما يعاني البعض من ارتفاع ضغط الدم فان البعض الاخر يعاني من الضغط المنخفض والذي يتسبب في الكثير من المشاكل مثل الدوخة والاغماء كما انه يمنع وصول الاكسجين والمواد الغذائية الي باقي اعضاء الجسم مما قد يؤدي الي حدوث صدمة في الجسم. وهناك الكثير من الاسباب والعوامل التي تساهم في انخفاض ضغط الدم سنذكرها في السطور القادمة.

ولكن قبل البدء في عرض اسباب ضفط الدم المنخفض يجب علينا ان نفهم اولا ما هو ضغط الدم؟

ضغط الدم هو عبارة عن القوة الدافعة التي تجعل الدم يجري داخل الشرايين لكي تصل الي كافة اعضاء الجسم وتغذيه بالاكسجين والعناصر الغذائية.والذي يقوم بهذا الدور هو القلب فهو يعمل كمضخة للدم لكي يصل الي كافة اعضاء الجسم وهنا يسمي الضغط الانقباضي وقيمتة توضع في البسط من قراءم قيم ضغط الدم وعند انبساط عضلة القلب ينخفض شدة ضغط الدم وتسمي قيمة الضغط في هذة الحالة بالضغط الانبساطي وتوضع قيمتة في المقام عند قرائة قياس الضغط وعلي سبيل المثال عندما تذهب الي الصيدلي لقياس ضغط الدم تسمع ارقاما مثل 90/140 بمعني 140 ضغط انقباضي علي 90ضغط انبساطي.

اذا الان ما هو ضغط الدم الطبيعي او ضغط الدم المثالي؟ الاجابة هي ان قيمة ضغط الدم الطبيعي هي 80/120 وقيمة ضغط الدم المثالي هي 75/115.

وتحدث حالات ضغط الدم المرتفع عندما تكون قيمة قراءة الضغط اكبر من 90/140 اما قيمة الضغط المنخفض تكون بين 120الي 139 وقمية ضغط الدم الانبساطي ما بين 80/89.

اسباب ضغط الدم المنخفض

ترجع اسباب ضغط الدم المنخفض الي وجود خلل في جسم الانسان مثل قصور الغدة الكظرية فهي من احد مسببات انخفاض ضغط الدم او بسبب الاصابة بفقر الدم المزمن او قد يكون نتيجة النزف المستمر فهو ايضا يتسبب في انخفاض حاد للضغط وقد يحدث للسيدات خاصة في فترة الدورة الشهرية نتيجة حدوث خلل او اصابة العضو التناسلي.

ايضا الاشخاص الذين يقفون علي قدمهم لفترة طويلة قد يعانوا من انخفاض في ضغط الدم,  كما ان هناك بعض الادوية التي تتسبب في انخفاض ضغط الدم مثل الافراط في تناول الادوية المدرة للبول فهي تؤدي الي انخفاض ضغط الدم. وايضا الاشخاص المصابين بامراض القلب معرضين للاصابة بضغط الدم المنخفض نتيجة عدم انتظام ضربة القلب.

اعراض الضغط المنخفض

عندما يصاب احد بانخفاض في ضغط الدم فانه تظهر عليه احد العلامات الاتية وهي الاحساس بدوخة واغماء وعدم وضوح الرؤية وغشاوة في الابصار وأيضا الشعور بالعطش. كما يلاحظ علي المصاب بضغط الدم المنخفض شحوب لون الجسم وانخفاض درجة الحرارة و التنفس بسرعة, كما يعاني المصاب أيضا من قلة التركيز والشعور بالاكتئاب. وعند ظهور اي من الاعراض السابقة يجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب انخفاض الضغط ومعالجتة سريعا.

الضغط المنخفض للحامل

تعاني العديد من السيدات طوال فترة الحمل من انخفاض الضغط مما ينتج عن ذلك الاحساس بالدوخة والغثيان وايضا الشعور بالصداع ويكون ذلك بسبب تمدد الدورة الدموية عند المرأة الحامل لكي يصل الدم الي الرحم لكي يغذي الجنين.

اما عن اسباب الضغط المنخفض للحامل فكما ذكرنا مسبقا ان العامل الرئيسي في الضغط النخفض للحامل هو تمدد الدورة الدموية بالاضافة الي ذلك هناك بعض العوامل الاخري التي تتسبب في انخفاض الضغط عند الحامل مثل عدم تناول السوائل والاملاح بكميات كافية اثناء فترة الحمل و نقص الفيتامينات والبروتينات في الجسم وانخفاض مستوي السكر في الدم.

اما اعراض الضغط المنخفض للحامل فهي تتمثل في الشعور بالدوخة والاغماء والتعب والارهاق الشديد كما تعاني أيضا من تشوش الرؤية وقلة التركيز وتصلب عضلة الرقبة وصعوبة تحريكها.

شاركها مع اصدقائك