اعراض الضغط المرتفع

اعراض ارتفاع ضغط الدم

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض المنتشرة في الوقت الحاضر فلا تجد صغير او كبير الا وكان يعاني من ارتفاع ضغط الدم. وهو يتعلق في الغالب بامراض القلب والاوعية الدموية والكلي ويسمي مرض ارتفاع ضغط الدم بالمرض القاتل الصامت لانه قد يكون ضغط الدم مرتفع ولا يشعر المريض بذلك.

كيفية تحديد اذا كان ضغط الدم مرتفع ام منخفض؟

يطلق مصطلح ضغط الدم المرتفع اذا كان ضغط الدم اكبر من معدل ضغط الدم الطبيعي وهو 120/80. اما ضغط الدم المنخفض يحدث اذا كان ضغط الدم اقل من معدل ضغط الدم الطبيعي.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ليس مرض بحد ذاتة ولكنه مرتبط بامراض اخري مثل :

الاشخاص المصابين بامراض القلب مثل تصلب الشرايين وجلطات القلب هم اكثر الاشخاص المعرضين لارتفاع ضغط الدم.

امراض الجهاز العصبي ايضا من احد الاسباب التي تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم في الجسم بالاضافة الي امراض الجهاز البولي مثل الفشل الكلوي.

كما ان تناول بعض الادوية بشكل مفرط مثل حبوب منع الحمل وادوية نزلات البرد والمسكنات فكلها تعمل علي ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

اعراض الضغط المرتفع

تتمثل اعراض ارتفاع ضغط الدم في المعاناة المستمرة من الصداع الشديد والشعور بالم حاد في مؤخرة الراس تعد من اهم اعراض الضغط المرتفع.

قد يكون الاغماء والشعور بالدوخة مرتبط باعراض الكثير من الامراض مثل مرض السكر ولكنه ايضا قد يكون من احد اعراض الضغط المرتفع.

قد يلتبث عند البعض ان الشعور بالغثيان والاعياء بشكل مستمر من مشاكل الجهاز الهضمي فقط ولكن هذة الاعراض لها علاقة وثيقة مع ارتفاع الضغط في الدم. فعند ارتفاع ضغط الدم يبدا ظهور بعض الاعراض مثل الاحساس بالتعب والخمول الدائم بالاضافة الي الشعور الدائم بارتعاش في العضلات.

في بعض الحالات قد يصاحب ضغط الدم المرتفع نزيف في الانف مع تسارع في نبضات القلب والشعور بثقل في الجسم والخمول مع صعوبة في التنفس.

ايضا من احد اعراض الضغط المرتفع وجود التهاب حاد في المسالك البولية واحمرار في لون البول وحرقة اثناء التبول وعلي الرغم من ان التهاب المسالك البولية قد يكون راجع الي وجود حصوات في المثانة الا ان ارتفاع ضغط الدم من احد العوامل التي تؤدي الي التهاب المسالك البولية.

شاركها مع اصدقائك