اعراض الصدفية

ما هو مرض الصدفية

يصاب الانسان بالعديد من الامراض الجلدية التي تتفاوت في شدة خطورتها او كونها معدية او غير معدية ومن تلك الامراض الجلدية مرض الصدفية وهو مرض جلدي مزمن ولكن غير معدي ويظهر كطفح جلدي محمر اللون و يعد داء الصدفية من الامراض التي يصعب الشفاء منها كليا فاعراضها يمكن ان تزول ولكن قد ترجع بعد وقت قصير مرة اخري.

وينقسم مرض الصدفية تبعا لشكل الاعراض كالتالي:

صدفية المفاصل وهي تصيب الاشخاص الذي يتراوح عمرهم من 30 الي 40 سنة.

الصدفية الظفارية والتناسلية وهي تصيب الاعضاء التناسية الخارجية.

الصدفية الاحمرية وتسبب احمرار طبقة سميكة في الجلد وتصيب معظم جسم الانسان.

الصدفية النقطية وتسبب ظهور بقع وردية صغيرة علي الجلد.

الصدفية المعكوسة وتصيب الابطين والفخذ.

الصدفية السميكة تسبب قشور بيضاء اللون في الجلد.

اسباب الصدفية

لا تزال الاسباب الحقيقية لمرض الصدفية غير معروفة ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من نسبة الاصابة بالصدفية مثل:

تعرض الجلد للحروق او التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة.

كما تظهر اعراض الصدفية عند البعد في حالة برودة المناخ عن المعتاد.

السمنة المفرطة هي بداية للاصابة بالعديد من الامراض ومنها مرض الصدفية. و يمكن ان يتنشر مرض الصدفية في الجسم نتيجة الاصابة بعدوي بكتيرية.

التدخين و الضغوط النفسية والتوتر ايضا قد تتسبب في ظهور مرض الصدفية لذلك يجب علي مريض الصدفية البعد عن العصبية والتوتر لانها تزيد من اعراض الصدفية. كما ان هناك بعض الادوية تزيد من شدة اعراض الصدفية مثل مضادات الملايا وادوية ضغط الدم والقلب وايضا ادوية الامراض النفسية.

وقد ترجع اسباب الصدفية الي وجود عامل وراثي ففي بعض الحالات يكون اكثر من شخص مصاب بالصدفية في الاسرة الواحدة فهناك حوالي 20% من المصابين بالصدفية يوجد لديهم احد افراد العائلة مصاب بالمرض.

اعراض الصدفية

قد يحدث لبث بين اعراض الصدفية واعراض امراض جلدية اخري لانها قد تتشابه مع اعراض الكثير من الامراض الجلدية وعلي كل الاحوال تتمثل علامات و اعراض الصدفية في التالي:

ظهور طفح جلدي و الشعور بالحكة في المنطقة المصابة.

سماكة طبقة الاظافر و ظهور مناطق من الجلد شديدة الحمرة ثم يظهر عليها جلد فضي اللون.

كما يعاني مريض الصدفية من الشعور بألم في المفاصل وتورمها وصعوبة المشي وثني الركبة.

وفي بعض الحالات تختفي اعراض الصدفية من غير اي تدخل علاجي ثم تعود مجددا بعد فترة.

ابرز المناطق التي تصيبها الصدفية تكون في (اسفل الظهر,الركبتين,اظافر واصابع القدم,السرة,في الاعضاء التناسلية,بين منطقة الارداف,فروة الرأس,الكوع)

الصدفية عند الاطفال

قد يكون تشخيص الصدفية عند الاطفال صعب الي حد ما نظرا لان اعراض الصدفية عند الاطفال قليلا ما تظهر علي كبار السن. فهي تظهر عند الاطفال في فروة الرأس او الوجة بالاضافة الي عدم ظهور القشور المميزة للصدفية عند الاطفال.

وغالبا تحدث الصدفية عند الاطفال بعد الاصابة بالتهاب اللوزتين المصحوب بالصديد.وتظهر اول اعراض الصدفية عند الاطفال في منطقة الحفاظات.ويعد الاطفال المصابون بالصدفية اكثر عرضة للاصابة بالتهابات الامعاء والسمنة وارتفاع ضغط الدم .

شاركها مع اصدقائك