اعراض السل عند الاطفال

0

يعتبر السل من الامراض الخطيره والمميته خاصة عندما يتعلق الامر باصابة الطفل به خاصة الاقل من 15 عاما , وتكمن الخطورة الاكبر في ان اعراض مرض السل تتشابه لحد كبير مع مرض الانفلونزا مع العلم ان الفيروس المسبب لمرض السل قد يتخفى فى المرحله الاولى من الاصابه. وهنا تكمن المشكله ان من الممكن ان يكون الطفل مصاب دون ظهور الاعراض التى تنبه ان هناك مرض خطير وتظهر الاعراض فى مرحله متأخره من الاصابه.

ويعتبر الفيروس المسبب للسل من اخطر انواع الفيروسات حيث انه يصيب انسجة الحويصلات الهوائيه مما يؤثر على الجهاز التنفسى وبالاخص الرئه , ولذلك تبدأ اعراض السل عند الاطفال المصابه بظهور الدم اثناء السعال حيث انه يتسبب فى حدوث نزيف داخلى.

ومرض السل من الامراض التى لها علاقه بضعف المناعه أى ان اذا كان الطفل لديه مناعه قويه فانه يستطيع مقاومة هذا الفيروس المسبب للسل أما فى حالة ضعفه مع نقص الكالسيوم فى الجسم فانه يبدأ فى الانتشار فى الجسم مسبباً اضرار بالغة الخطوره.

اما عن اعراض مرض السل عند الاطفال والتي يجب الحذر الشديد عند ظهورها فهى تبدأ بظهور آلام شديده عند التنفس والشعور بآلم فى منطقة الصدر وفقدان فى الوزن وقد يصاب الطفل بارتفاع شديد فى درجة الحراره وكثرة التعرق خاصة في الليل,  مع ظهور علامات الوهن على الطفل ويعانى ايضاً من الضعف العام وقد يصل الامر الى ظهور الدم فى البول أو عند السعال وتضخم الغدد الليمفاويه.

ومن الاعراض المميزة لمرض السل عند الاطفال ان السعال المصاحب للمرض لا يتم علاجه بالمضادات الحيوية العادية ويستمر لاكثر من اسبوعين بدون اي تحسن, ويصاحبه امتناع عن الاكل ونمو بطيء للطفل.

لذا عند ظهور اعراض السل عند الاطفال يجب التوجه الى الطبيب فوراً لعرض الطفل وعمل الفحوصات اللازمه لتحديد العلاج المناسب لان هذا الفيروس لا يقتصر على الجهاز التنفسى فقط بل انه يتنشر فى مراحله المتقدمه الى اجزاء اخرى بالجسم عن طريق الدم.

وينقسم مرض السل الي ثلاثه انواع وهو السل الداخلي والسل الجوفي والعدوي الكاملة, ويتحدد فترة علاج السل عند الاطفال حسب نوعيه السل, ففي حالة ما اذا كان السل غير رئوي فقد تكون فترة العلاج ستة اشهر متواصلة. اما اذا كان الطفل مصاب بمرض عوز المناعة ولدية سل رئوي فهنا قد يستمر العلاج لمدة سنة كاملة ومتواصلة.

ومن الممكن وقاية الطفل من مرض السل عن طريق اعطائه التطعيم الخاص بالفيروس المسبب لهذا المرض ويتم تحصين الاطفال من فيروس السل منذ موعد الولادة وحتي سن ثلاثه اشهر, ويستمر مفعول هذه اللقاح لمدة تستمر من ثلاثة الي خمس سنوات, كما يمكن وقاية اطفالنا من الاصابه بهذا المرض بابعادهم عن الاماكن المزدحمه والتى يزداد بها نسبة انتقال الامراض وايضا عدم ملامسة او مصافحة المرضي.

Share.