اعراض السل الرئوي

ما هو السل الرئوي

قبل ان نبدأ في سرد اعراض السل الرئوي يجب ان نعرف اولا ما هو مرض السل ؟

يعد مرض السل الرئوي او كما يسمي الدرن من اخطر الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي وهو يحدث نتيجة الاصابة بجرثومة المتفطرة السلية التي تصيب الرئتين وهو من الامراض المزمنة المعدية التي تنتقل فيها العدوي من خلال الهواء.

اسباب السل الرئوي

تتعد اسباب وعوامل داء السل مثل :

السبب الرئيسي والمباشر للاصابة بالسل الرئوي هو الاصابة بالعدوي البكتيرية والاتصال المباشر مع المريض ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الاصابة بالسل وهي
ضعف الجهاز المناعي في الجسم فهو يعتبر جدار الحماية الاول للجسم ضد الامراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا وضعف الجهاز المناعي يجعل الجسم عرضة للاصابة بهذة الفيروسات بكل سهولة.

اذا سبق لاحد الاصابة بمرض السل من قبل فهو اكثر عرضة للاصابة به مرة اخري كما ان وجود مشاكل مرضية اخري مثل السكر وامراض القلب قد تزيد من فرصة الاصابة بامرض السل الرئوي.

ادمان الكحول ايضا احد عوامل الاصابة بالسل الرئوي كما ان استخدام الادوية المثبطة للمناعه في حالة زراعة الاعضاء مما يجعل الجهاز المناعة يضعف لفترة مؤقتة ففي هذة الفترة قد يتعرض الشخص للاصابة بالسل الرئوي.

اعراض السل الرئوي

يعاني مريض السل الرئوي من الشعور بالارهاق والتعب مصاحب بألم حاد وشديد في منطقة الصدر ويعد ذلك احد اهم اعراض السل الرئوي.
كما يلاحظ علي مريض السل ارتفاع حرارة الجسم والشعور بالقشعريرة مع كثرة التعرق الليلي و كثرة السعال المصاحب بدم فهو ايضا من اعراض السل الرئوي.

شاركها مع اصدقائك