اعراض الروماتيزم في العظام

يعد الروماتيزم من احد الامراض التي تصيب مفاصل الجسم و الانسجة المحيطة بها, مما يسبب تورم المفاصل و الشعور بالام حادة بها وارتفاع درجة حرارتها مما يؤدي الي صعوبة تحريكها و الام مزعجة بها. وتعتبر السيدات هم الأكثر عرضة للإصابة بالروماتيزم عن الرجال, ويعتبر الأطباء ان مرض الروماتيزم يعتبر اشد خطورة من السرطان و السل لما يسببة من إعاقة للمصاب و العجز.

والروماتيزم عادة ما يظهر علي مريض التهاب اللوزتين بشكل مفاجيء بعد أسبوعين او ثلاثة من الإصابة بالالتهاب وبعدها تظهر حمي الروماتيزم وتسبب التهاب في المفاصل وقد تصيب عضلة القلب مما ينجم عن ذلك فشل القلب في حالة ما تم علاج الحالة بشكل سريع, كما تؤثر الحمي الروماتيزمية علي الجهاز العصبي.

أسباب الروماتيزم في العظام

حتي الان لم يستطع العلماء الوصول الي سبب حقيقي لمرض الروماتيزم, ولكن هناك اراء تقول ان السبب في مرض الروماتيزم هو وجود خلل في أداء الجهاز المناعي, مما يجعل خلايا الجسم المناعية تقوم بمهاجمة نفسها مما تسبب امراض المناعة الذاتية, وهناك رأي اخر يقول ان سبب الإصابة هو عدوي فيروسية.

وكما ذكرنا من قبل ان السيدات معرضين لهذا المرض بشكل اكبر من الرجال وهذا ما اثبتته البحوث والدراسات, وتزيد فرصة الإصابة بالمرض من سن العشرين حتي الستين, وتختلف هذه الاحتمالية باختلاف السجل المرضي للعائلة وكذلك الوراثة و اذا ما كان الشخص أصيب بالتهاب اللوزتين في الطفولة ام لا.

اعراض الروماتيزم في العظام عند الأطفال

اولي العلامات التي تشير الي روماتيزم العظام هي الإحساس بارتفاع حرارة الجسم و فقدان الشهية, مع ملاحظة خفقان القلب ووجود الام في المفاصل فذلك يعد من اهم اعراض الروماتيزم في العظام. وبعد ذلك تبدأ الاعراض في التزايد وتشمل الإرهاق و الاجهاد العام في الجسم مع زيادة الوزن و الإحساس بالبرودة.

كما يلاحظ علي المريض وجود تورم في المفاصل وارتفاع حرارتها و اصفرار لونها وشحوبها, ويعاني المريض من صعوبة تحريك المفاصل خاصة مفصل الركبة والكاحل, وفقدان الشهية والشعور بالدوخة عند تغير وضعية الجسم وذلك يحدث بسبب فقر الدم والذي ينتج بسبب قلة نشاط نخاع العظام والذي يعمل علي تصنيع خلايا الدم الحمراء.

أيضا من علامات واعراض الروماتيزم في العظام ظهور ندبات تحت الجلد واحمراره و شحوب لون الوجه, بالإضافة شكوي المريض من وجود حرقة في العين و التهابها. كما قد يؤثر المرض علي الجهاز العصبي ويسبب حركات لا ارادية وغير منتظمة تختفي اثناء النوم وقد يتاثر كلام المريض أيضا. كما قد تتسبب الحمي الروماتيزمية بما يسمي الحمامي الهامشية وهي بقع جلدية لها لون احمر تظهر في اعلي منطقة الظهر لمدة معينة ثم تختفي.

وفي بعض الأحيان تظهر عقيدات تحت الجلد في المفاصل و الاوتار خصوصا في مفصل المرفق وهي تكون غير مؤلمة الا في حالة الالتهابات الحادة والشديدة.

والجدير بالذكر ان مرض الروماتيزم لا يؤثر علي عملية الانجاب الا انه لا ينصح بتناول بعض العقاقير المعالجة للمرض اثناء فترة الحمل لانه قد يسبب تشوهات خلقية في الجنين, لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول أي ادوية.

اما اثناء الدورة الشهرية فيزداد تاثير الروماتيزم وذلك بسبب احتباس سوائل الجسم والاملاح نتيجة افراز هرمون الاستروجين و البروجيسترون. لذلك يكون الدم مرتكزا في اسفل الظهر عند بعض السيدات من بداية الدورة حتي نهايتها.

ويتم تشخيص المرض عن طريق الفحص السريري أولا وبعد ذلك عمل اختبار وتحليل الدم لفحص عامل الروماتيزم و الترسيب وكذلك بروتين c النشط, كما يقوم الطبيب بعمل اشعة سينية و مقطعية للمفصل وعمل تحليل لسائل المفاصل لتشخيص الحالة ومعرفة السبب المؤدي الي روماتيزم العظام.

شاركها مع اصدقائك