اعراض الروماتويد

ما هو الروماتويد ؟

يعد مرض الروماتويد من اخطر الامراض الروماتيزمية التي تصيب الانسان وخاصة النساء فهو يصيب 80% من النساء في العالم, ويصيب جميع الفئات العمرية من الطفولة حتي الكهولة. وتكمن خطورة مرض الروماتويد في عدم معرفة اسباب حدوثة وبالتالي صعوبة تحديد علاجة. والروماتويد عبارة عن التهاب يتسبب في تلف الغشاء الزلالي الذي يقوم بربط العظام والمفاصل في الايدي او الارجل وقد يمتد ليشمل المناطق المحيطة بالمفاصل مثل الاربطة والاوتار فهو من احد أنواع التهابات المفاصل التي قد تسبب الإعاقة.

ففي حالة الإصابة بمرض الروماتويد المفصلي يتحول الغشاء الزلالي للمفصل والذي يكون في العادة املس الي نسيج محبب خشن ويطلق عليه (السبل) وهو يهاجم التجويف الداخلي للمفصل, مما يجعل انسجة المفصل تفرز انزيمات تعمل علي تاكل الغضروف و الانسجة اللينة وهو الامر الذي يؤثر بشكل كبير علي حركة المفصل ويجعل العظام تحتك ببعضها البعض و في حالة اذا حدث تمزق في أوتار المفصل فينتج عن ذلك مرونة شديد في المفصل وعدم التحكم فيه.

اسباب مرض الروماتويد

  • لا يزال السبب الحقيقي وراء الإصابة بمرض الروماتويد غير معروف ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد علي زيادة المرض مثل الاصابة بعدوي بكتيرية او لاسباب هرمونية حيث ان هناك استجابة بين الروماتويد و الكورتيزون.
  • أيضا قد يرجع السبب في الاصابة بمرض الروماتويد في حدوث خلل في الجهاز المناعي للمريض وهو ما ينتج عنه زيادة في نشاط الجهاز المناعي مما تجعلة يقوم بمهاجمة الغشاء الزلالي المبطن للمفاصل بنفس طريقة مهاجمة الميكروبات التي تصيب الجسم مما يؤدي الي التهابات المفاصل.
  • وقد يصيب الروماتويد أي فئة عمرية ولكنه في الغالب يبدأ من سن العشرين الي الخامسة والأربعين, وعلي الرغم من عدم وجود سبب معلم الا انه قد تكون العوامل الوراثية احد أسباب الإصابة بالمرض.

اعراض مرض الروماتويد

من علامات و اعراض مرض الروماتويد التيبس الصباحي للمفصل وصعوبة تحريكة بعد الاستيقاظ من النوم والشعور بالم شديد في المفاصل عند تحريكها. كما يعاني مريض الروماتويد من الإرهاق والتعب و ضعف الجسم وفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن, أيضا قد يكون الشعور بسخونة في المفصل احد اعراض مرض الروماتويد.

اما عن اعراض الروماتويد المفصلي فهو يبدأ بشكل خفيف في شكل ارهاق وتعب ويتشابه كثيرا في اعراض الانفلونزا ويستمر لبضع أسابيع او شهور حتي تظهر الام المفاصل الصريحة. وهو في الغالب يصيب اكثر من مفصل ويكون بشكل متوازن علي الجانبين فمثلا اذا أصاب مفصل الركبة اليمين فهو أيضا يصيب مفصل الركبة اليسار في نفس الموضع, ويصيب أيضا مفاصل الإصابة و الرسغين و الكوعين و القدمين و الكاحلين و أيضا قاعدة الأصابع.

ويستمر الم المفصل حتي اذا لم يقم الشخص المصاب بتحريك المفصل, وهو يجعل المصاب يعاني من التيبس الصباحي للمفصل ويستمر لعدة ساعات. أيضا من اعراض الروماتويد المفصلي الإرهاق و الحمي و قد تؤدي الي الانيميا, كذلك فان مرضي الروماتويد قد يعانوا من مشاكل في العين مثل احمرار العين وجفافها و الحرقان والحكة الجلدية.

ومن المؤسف انه يصعب توقع نوبات الروماتويد المفصلي فالاعراض قد تهدء دون تدخل قد تعاود مرة اخري بعدها باسابيع او شهور. ويجب عند ظهور ايا من اعراض مرض الروماتيود السابقة الاسراع في مراجعة الطبيب حتي لا يزداد الوضع ويسوء اكثر فعند عدم العلاج المبكر قد يسبب المرض عجز شديد في خلال سنوات قليلة.

شاركها مع اصدقائك