اعراض الرهاب الاجتماعي

يتسائل البعض عن ما هو الرهاب الاجتماعي؟ والاجابه هي انه حالة نفسية تصيب الشخص عند تواجده في بعض المواقف او المناسبات الاجتماعية مما تجعلة يرتبك ويتوترعند قيامة باي عمل او قول شيء. وتظهر اعراضة عند اجراء محادثة مع شخص او مقابلة اناس غرباء او عند تناول الطعام امام اشخاص في احد الحفلات او عزومة عند اقاربة.

اعراض الرهاب الاجتماعي

غالبا ما يتناب الشخص المريض بالرهاب الاجتماعي عدة مشاعر مثل مشاعر القلق عند الحضور في الماوقف والمناسبات الاجتماعية فهو يقلق من ان يكون اضحكة او مجال لسخرية البعض منه, لذلك تنتابه حاله من القلق الشديد عند الذهاب الي أي مناسبة اجتماعية مما يجعل هذا الشخص يميل الي العزلة والانطواء طوال الوقت.

وعند وجود الشخص المريض بالرهاب الاجتماعي في أي مناسبة او عند وجودة وسط حضور كبير فانه تظهر عليه بعض الاعراض مثل اضطربات في الكلام وجفاف الريق والشعور بمغص في البطن, كما يلاحظ عليه رعشة في الاطراف وشد في العضلات و أيضا التشتت الفكري وصعوبة التركيز.

كما انه دائما ما يستعرض المواقف المخجلة التي قد يتعرض لها لذلك فهو يكون غير قادر علي قول او أي فعل كان يريده, وعند الانتهاء من المناسبة التي كان يتواجد بها فانه يكون قلق بشدة ويفكر هل كان تصرفه لائق او انه كان يمكن التصرف بشكل افضل مما فعلة.

كما يعاني مريض الرهاب الاجتماعي من بعض الاعراض العضوية مثل خفقان القلب بشكل غير طبيعي و الرغبة الملحة في التبول, كما يشعر بتخدير في الأطراف و احمرار الوجه و التنفس بسرعة كانه سيختنق.

اسباب الرهاب الاجتماعي

المصاب بالرهاب الاجتماعي يخاف دائما ان يخطيء امام الاخرين حتي لا يتعرض للنقد او السخرية مما يتسبب في الضغط العصبي عليه بشدة وافراز هرمون الادرينالين في جسمة بكميات كبيرة مما تؤدي الي ظهور الاعراض السابقة عليه. وقد يؤدي مضاعفات الرهاب الاجتماعي الي الدخول في نوبة من الاكتئاب الشديد والصراع مع النفس والانطواء والعزلة عن الناس.

كما قد يدخل مريض الرهاب الاجتماعي في نوبة من الهلع التي قد تستغرق عدة دقائق, ويكون فيها المريض يمر بحالة من القلق النفسي الشديد وشعور بالخوف والرعب من فقدان التحكم في تصرفاته, وقد يشعر حينها انه قد يفقد الوعي او ان قلبة سيتوقف, لذلك فهو في تلك اللحظة يريد بشدة ان يخرج من هذا الموقف باي شكل. والجدير بالذكر ان بعد انتهاء هذه النوبة يشعر الشخص المصاب بالرهاب بالضعف و الإرهاق العام, و لاتسبب هذه النوبة من الهلع أي اضرار عضوية للمريض.

شاركها مع اصدقائك