اعراض الذئبة الحمراء

ما هو مرض الذئبة الحمراء ؟

تعتبر الذئبه الحمراء مرض مزمن يستمر لفتره طويله من الامراض الناتجه عن خلل و ضعف فى الجهاز المناعى والذى يجعله يهاجم نفسه لاسباب غير معروفة بدلا من ان يقوم بحماية الجسم من الفيروسات و البكتريا الضاره. هذا المرض يصيب عدة اعضاء من الجسم مثل المفاصل – الجلد – الدم – الكلى و يرجع تسمية المرض بالذئبه الحمراء الى بداية القرن العشرين فكلمة ذئبه اشتقت من اللغه اللاتينيه وهى وصف للطفح الجلدى الذى يظهرعلى بشرة المريض, والتى يطلق عليها الاطباء بالعلامات البيضاء التى توجد على وجه الذئب وكلمة حمراء اشتقت ايضا من اللاتينيه ويوصف بها لون الطفح الجلدى.

ومرض الذئبه من الامراض المزمنة النادره التى تصيب القليل من الاشخاص وقليلا ما يصيب الافراد قبل سن البلوغ. وتعد السيدات اكثر عرضه للإصابة بالمرض عن الرجال, بالاخص من فى سن الخصوبه وهو من 15 الى 45 سنه. اما قبل سن البلوغ فتكون العكس حيث تكون اصابة الذكور اكثر من اصابة الاناث.

والاطفال فى افريقيا و اسيا و امريكا اكثر عرضه للمرض بشكل خاص. ويجب العلم ومرض الذئبه الحمراء ليس من الامراض المعديه و اعراض المرض تبدأ بالظهور بشكل تدريجي فى خلال فتره تتراوح ما بين عدة اسابيع الى شهور واحيانا تستمر لسنوات.

و الاحساس بالاجهاد هو اولي الاعراض المصاحبة المرض كما يحدث احيانا ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع انخفاض ملحوظ فى الوزن و فقدان للشهيه عند كثير من الاطفال الذين يصابون بالمرض ومع مرور الوقت تبدأ الاعراض التى تميز المرض و يكون هذا نتيجه لاصابة عدة اعضاء من الجسم مثل اصابة الجلد والذى يحدث فى صورة طفح جلدى و حساسيه من التعرض للشمس وقرحه فى الانف والفم, والمميز في المرض انه يأخذ الطفح الجلدى شكل الفراشه على الوجه ويظهر عبر الخدين و الانف و ذلك يحدث لحوالى نصف الاطفال الذين اصيبوا بالمرض.

اعراض الذئبة الحمراء

لا توجد اعراض متاشبهه بين الحالات المصابة بمرض الذئبة الحمراء فلكل حالة اعراضها الخاص. وتكون الاعراض بشكل عام عبارة عن الشعور بالم وتصلب بالمفاصل سواء القدمين او الايدين مع ظهور طفح جلدي علي شكل فراشة يغطي الوجة وقصبة الانف وتزداد عند التعرض للشمس وتعد هذه من اهم علامات و اعراض الذئبة الحمراء.

كما يلاحظ علي مريض الذئبة الحمراء تساقط الشعر وتحول لون الاصابع الي الأبيض, أيضا من اعراض مرض الذئبة الحمراء الشعور بضيق في التنفس مع الم في الصدر الشعور بالقلق والاكتئاب يصاحبة إحساس بالغثيان والقيء.

الذئبة الحمراء والحمل

قد تحدث الاصابة بمرض الذئبة الحمراء اثناء الحمل بمعدل حالة لكل 1600حالة حمل وهو الامر الذي قد يؤدي الي تعرض الحامل الي تسمم الحمل او الاجهاض المبكر وفقدان الجنين, و مرض الذئبة الحمراء لا يمنع النساء من الانجاب والحمل ولكن يجب علي الحامل معرفة ان الحمل يزيد من نشاط الذئبة الحمراء ويجب ان يكون المرض خاملا لمدة ست شهور قبل بداية الحمل.

اسباب الذئبة الحمراء

ما زال سبب الاصابة بمرض الذئبة الحمراء مجهول ولكن الابحاث الحديثة اثبتت علاقة وجود خلل في الجهاز المناعي والاصابة بالمرض وهناك بعض العوامل التي تسهم في الاصابة به مثل الوراثة والحمل والتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة.

شاركها مع اصدقائك