اعراض الديسك في الظهر

يعتبر الديسك جزء مهم يتواجد بين الفقرات وظيفته امتصاص الصدمه التى يتعرض لها العمود الفقرى حيث ان الديسك يتكون من ماده جيلاتينيه محاطه بحزام خارجى حيث انه يحافظ عليه ثابتا دون وجود ضغط على اعصاب النخاع الشوكى.

ولكن هناك عوامل من الممكن ان يتعرض لها الانسان وتتسبب فى حدوث تهتك بذلك الحزام الخارجى المحيط بالديسك منها التعرض للصدمه الشديده والتى تحدث غالبا فى الحوادث الشديده او ان يقوم الشخص بحمل شئ ثقيل جدا , او ان يزداد الشخص وزنه اكثر من اللازم.

كما ان هناك عوامل يسببها التقدم فى السن حيث يضعف الرباط وبالطبع يؤدى ذلك الى انقطاعه ومن ثم الاصابه باحد امراض العمود الفقري الديسك وهو حدوث انزلاق للديسك مما يسبب وجود ضغط على الاعصاب سواء كانت بالنخاع نفسه او خارجه , كما ان عدم الحركه وعدم ممارسة الرياضه وكثرة الجلوس امام التلفزيون او الكمبيوتر من العوامل التى تزيد من احتمالية اصابه الديسك فى الظهر.

اما عن اعراض الديسك فى الظهر فهي تتمثل في الشعور بالام شديده فى منطقة اسفل الظهر ويزداد هذا الآلم عند قيام الشخص بالحركه خصوصا عند التحرك للامام , كما يتسبب الديسك فى الاصابه بتشنج فى العضلات والذى يؤدى الى اعوجاج فى العمود الفقرى

وقد يصل الآلم الموجود بالظهر الى الفخذ والساق وايضا القدم وقد يكون هذا الآلم مصاحبا بالشعور بالتخدير او التنميل , وهناك اعراض اخرى للديسك فى الظهر منها فقدان الاحساس فى مناطق معينه بالعضلات والاصابه بضعف فى عضلات الساق والقدم.

ومن العلامات المميزه للاصابه بالديسك انه عندما يقوم المصاب برفع ساقه على شكل مستقيم فانه يشعر بالآلم الشديد فى ظهره. والكشف عن ذلك المرض يكون بالعرض على الطبيب واجراء الفحوصات التى تستند الى اشعة الرنين المغناطيسى للتوصل الى مكان الاصابه الصحيح ولتحديد الوسيله المناسبه للعلاج والتى يحددها الطبيب القائم على الفحوصات , ويختلف العلاج باختلاف درجة الاصابه وقد يتطلب الامر الى اجراء العمليه الجراحيه.

شاركها مع اصدقائك