اعراض الديدان عند الاطفال

اضطربات المعدة والقنوات الهضمية من اكثر الامراض التي تصيب الأطفال وذلك يحدث كنتيجة لعدم الالتزام بنظام غذلئي صحي والجهل بالامور الصحية الأساسية التي تجعل الطفل معرض للإصابة بالكثير من الطفيليات والديدان. ففي الغالب تكون اعراض الامراض الهضمية شديدة وخطيرة فالاسهال والقيء الناتجة من الإصابة بالديدان قد تهدد حياة الطفل في حالة عدم اكتشافها مبكرا وعلاجها بشكل سليم.

وموضوعنا اليوم يتناول اعراض الديدان في البطن وكيفية إصابة أطفالنا بها كما سنتعرف علي أنواعها واعراض كل واحدة منها. فالديدان هي كائنات طفيلية ميكروسكوبية صغيرة الحجم تنتقل الي الجهاز الهضمي للطفل عن طريق طعام او شراب ملوث وتعيش علي جدار الامعاء وتتسبب الشعور بألم في البطن وفقدان في الوزن.

والديدان المعوية عديدة ومختلفة الاشكال وتنقسم انواعها الي :

الديدان الشعرية الدبوسية وهي من الانواع الغير خطرة وتنتهي دورتها خلال اسبوع من دخول جسم الانسان. اما الديدان الشريطية وهي ديدان تأخذ شكل المستطيل ويوجد منها نوع يسمي بالدودة الوحيدة وهي تنتقل اما عن طريق لحم البقر او عن طريق لحم الخنزير او من تناول اللحوم الغير مطهية بشكل كامل, وهي تعد من اخطر الديدان واندرها, وهناك أيضا ديدان الاسكارس وهي تعيش بداخل الامعاء الدقيقة وتتسبب في الاصابة بسوء التغذية.

اما عن الدودة الاسطوانية فهي عبارة عن دودة لها شكل اسطواني تنتقل الي جسم الطفل بواسطة الايادي الملوثة بيرقاتها ثم وضعها في الفم او وجودة في الطعام الملوث بالبيوض مما يجعلها تنتقل الي الجهاز الهضمي ثم الي الأمعاء الدقيقة ومن ثم تتكاثر هناك وتكبر الي ان تتحول الي دودة كبيرة ناضجة.

اعراض الديدان في البطن

هناك بعض الديدان لا يكون لها اي اعراض وتكتشف عند القيام بتحليل البراز ولكن في الغالب يكون لبعض الانواع الاخري من الديدان اعراض وعلامات تظهر علي الشخص المصاب وتختلف الاعراض حسب نوع الديدان وتكون كالتالي :

عند الاصابة بالديدان الشعرية الدبوسية تكون اعراضها عبارة عن الحكة الشديدة و الشعور بدوخة و الام في البطن, كما يعاني الطفل المصاب بالدودة الشعرية الدبوسية من صعوبة النوم والارق و عسر الهضم. كما تتسبب هذا النوع من الديدان في فقدان الوزن لدي الطفل.

اما عن اعراض ديدان الاسكارس فهي تتمثل في الم في البطن مصاحب باسهال و ارتفاع في درجة حرارة الطفل. و تؤدي الاصابة بدودة الاسكارس بسوء التغذية لانها تعيش في الامعاء الدقيقة كما قد تتسبب في انسداد القناة البنكرياسية وحدوث انسداد معوي اذا كانت بكميات كبيرة فقد تخترق الامعاء وتؤدي الي التهاب في الغشاء البريتوني.

اما عن الحديث عن اعراض الدودة الشريطية فان الطفل المصاب بها تكون دائما شهيتة مفتوحة ولدية رغبة دائما في تناول الطعام حيث ان هذه الدودة تتغذي علي الطعام الذي يتناوله الطفل بشكل مستمر مما يجعله يشر دائما في الجوع, كما انها تتسبب في الشعور بالام حادة في البطن و فقدان الوزن والتعب والارهاق العام وعدم القدرة علي النوم, وقد تسبب الإصابة بفقر الدم اذا لم تعالج بشكل سريع.

نأتي الان الي اعراض الدودة الاسطوانية فهي قد تصيب الطفل في بعض الأحيان بتشنجات مع حكة شديدة خاصة في فترات الليل, كما تجعل الطفل يعاني من القلق وعدم القدرة علي النوم بسبب الالأم التي تحدثها في البطن.

أيضا من ابرز اعراض الدودة الاسطوانية اضطرابات الهضم و سيلان اللعاب و الاسهال, وقد تتسبب في تأخر نمو الطفل وتجعل لونه دائما شاحب, اما في حالة انتقالها من الأمعاء الي الاوعية الدموية فهي قد تعمل علي زيادة حموضة الدم, لذلك يجب الحرص دائما من هذه الديدان وعمل كشف دوري وتحاليل طبية للطفل في حال ظهور أي من الاعراض السابقة.

شاركها مع اصدقائك