اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها

تعاني الكثير من النساء حول العالم من بعض المشكلات والمتاعب التي تسبق نزول الدورة الشهرية وتختلف حدة هذة المشكلات والاعراض من سيدة الي اخري حسب طبيعة جسمها. والدورة الشهرية عادة ما تسبقها اعراض مختلفة قد تلاحظها بعض السيدات والبعض الاخر لا يعلمها. وهي مجموعة من الاعراض العضوية والنفسية تعاني منها السيدة قبل نزول الدورة الشهرية وتنتهي بنزولها او بعد نزولها بقليل.

اعراض ما قبل الدورة الشهرية

اغلب السيدات تعاني من حدوث بعض الاعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية فهناك أبحاث تشير الي ان هذه الاعراض تظهر بنسبة 90% عند الاناث التي يقل عمرهم عن 19 عاما وتظهر بنسبة 67% علي السيدات فوق سن 24 عاما.

كما تختلف حدة هذه الاعراض من سيدة لاخري فقد تكون خفيفة الي متوسطة الحدة عند البعض وعند البعض الاخر قد تكون شديدة الي درجة قد تعركل النشاط اليومي عند بعض السيدات.

ومن ابرز هذه الاعراض التي تسبق الدورة الشهرية للسيدات هي الشعور بالام في اسفل البطن بسبب تقلصات الرحم فعند نزول البويضة تحدث بعض التقلصات في منطقة الرحم لكي يتم التخلص من البويضة الغير مخصبة وانتاج بويضة جديدة, أيضا تعاني اغلب السيدات في تلك الفترة من صداع في الرأس والام في اسفل منطقة الظهر و الشعور بالتعب والارهاق العام في الجسم.

وايضا من اعراض ما قبل الدورة الشهرية وجود الم في الثديين بسبب تغير هرمونات الجسم التي تؤدي الي تجمع السوائل في الصدر, كذلك قد تكون الاعراض نفسية وليس عضوية فقط مثل سرعة الغضب والتوتر والاكتئاب وتغير عادات النوم فقد تصاب بعض السيدات بالارق والبعض الاخر يميل الي الرغبة في النوم لفترات أطول من المعتادة.

اسباب ظهور اعراض ما قبل الدورة الشهرية

يتركز السبب الرئيسي في ظهور اعراض الدورة الشهرية في حدوث تغير واضطرابات في الهرمونات المرتبطة بنزول الدورة الشهرية مثل تغير مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون مما يتسبب في بعض الاعراض النفسية مثل التوتر والاكتئاب والعصبية.

اسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك العديد من العوامل والاسباب التي تلعب دورا في تأخر الدورة الشهرية وعدم نزولها فمثلا في حالة حدوث عملية التخصيب والحمل فينتج عن ذلك تأخر الدورة الشهرية وعدم نزولها في ميعادها الطبيعي, حتي ان بعض السيدات المتزوجات عند تأخر الدورة الشهرية لديهم يعتقدون بشكل كبير حدوث حمل.

الحسابات الخاطئة ايضا تلعب دورا في تاخر الدورة الشهرية حيث ان هناك العديد من السيدات التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فيتسبب ذلك في خطأ حساب موعد نزولها فمن المعروف ان الدورة الشهرية تأتي كل 21 يوما الا انه في بعض الأحيان قد تتأخر قليلا من سيدة لاخري. كما ان الاجهاد والتعب من ابرز الاسباب شيوعا في تاخر الدورة الشهرية حيث يتسبب التوتر في افراز كميات كبيرة من هرمون GnRh مما يعمل علي تاخر التبويض وبالتالي تاخر الدورة الشهرية.

كذلك السيدات التي تعاني من زيادة الوزن قد تتأخر لديهم الدورة الشهرية قليلا فالوزن الزائد يؤثر بشكل كبير في افراز الهرمونات الانثوية التي ترتبط ارتباطا وثيقا في تنظيم موعد الدورة الشهرية, وقد يرجع أسباب تأخر الدورة الشهرية الي عوامل اخري مثل اضطربات هرمونات الغدة الدرقية او تكيس المبايض فهو يؤدي الي خلل هرموني في الجسم وزيادة الهرمون الذكوري مما يتسبب في تاخير التبويض وعدم انتظام الدورة الشهرية , بالإضافة الي ان الافراط في ممارسة الرياضة يؤدي ايضا الي تاخر الدورة الشهرية عند السيدات.

شاركها مع اصدقائك