اعراض الدهون الثلاثية

قبل ان نبدأ في سرد اعراض الدهون الثلاثية يجب ان نعرف اولا ما هي الدهون الثلاثية وكيف تنشأ ؟ الدهون الثلاثية او كما تسمي ثلاثي غليسيريد الدم وهو عبارة عن حالة مرضية شائعة الحدوث نتيجة ارتفاع نسبة الدهون في الدم وقد تحدث نتيجة اضطربات مستوي السكر في الدم وعدم السيطرة علي نسبتة الطبيعية كما تلعب البدانة والسمنة المفرطة دورا في زيادة نسبة الاصابة به.ويتسبب زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم في الاصابة بامراض الشرايين التاجية وتصلب الشرايين عامة.

اذا فالدهون الثلاثية عبارة عن مركب عضوي يتكون من مادة الغليسيريد مع مجموعات ثلاثية من مادة الاسيد الدهنية و تعتبر هذه المادة مصدر كبير للطاقة و تخزينها , و حركة الدهون الثلاثية تكون عبر الدم و يتم تخزينها في الخلايا الدهنية.

اذا كيف يمكن حساب نسبة الدهون الثلاثية في الجسم , و كيف يمكننا القول اذا كانت نسبتها عالية ام لا؟  اولا ولكي نحكم على نسبة الدهون الثلاثية في الجسم , يجب ان نعرف أولا ما هي المستويات القياسية للدهون الثلاثية في الجسم, فعندما تكون كميتها أقل من المعدل الطبيعي تكون تقريبا 150 mg/dl, و عندما تكون قريبة من الحد الاعلى تكون حوالي 150 -199 mg/dl و عندما تكون مرتفعه بشكل يتطلب مراجعة الطبيب تكون نسبتها من 200-400 mg/dl و عندما تكون في أقصى ارتفاع لها فتكون 500 mg/dl.

اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية

هناك عدة عوامل تساعد في رفع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم منها ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم مما يؤدي الي نقل الدهون من الكبد الي الدم, أيضا انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد عن الحد الطبيعي مما يؤدي الي نقل الدهون من الدم الي الكبد. ويكون المسبب في زيادة او نقصان الكوليسترول في الدم عدة أشياء منها بعض العوامل الوراثية التي لا يمكن تغيرها مثل الوراثة والجنس فالاناث بشكل عام يكونوا اكثر عرضة للإصابة بارتفاع الدهون الثلاثية عن الرجال. كما ان الافراط في تناول الماكولات الغنية بالدهون المشبعة من احد العناصر الرئيسية في ارتفاع نسبة الكوليسترول السيئة في الجسم.

هناك أيضا بعض الادوية التي قد تتسبب في اضطربات نسبة الكوليسترول مثل حبوب منع الحمل والكروتيزون ومدرات البول بالإضافة الي ان بعض الامراض تلعب دور في زيادة الكوليسترول مثل مرض السكر ومتلازمة كوشينع والفشل الكلوي وانخفاض افراز الغدة الدرقية. ولا يمكن انكار ان قلة النشاط البدني والرياضي يزيد من خطورة الامر ويساعد علي تراكم الدهون بشكل سريع.

اعراض ارتفاع الدهون الثلاثية

في معظم الحالات لا يكون هناك أي اعراض مصاحبة لزيادة فرط الدهون الثلاثية في الدم ولكن في بعض الحالات التي يكون فيها مستويات الدهون الثلاثية عالية فقد تظهر بعض الاعراض مثل انسداد الشرايين التاجية وهو من اهم اعراض ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم بالإضافة الي ارتفاع ضغط الدم والاصابة بالجلطات فهي أيضا من احد عوامل ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم. وفي حالة ان كان سبب الاصابة بفرط الدهون الثلاثية وراثي تتكون تحت الجلد تراكمات دهنية تسمي بالاورام الصفراء.

هناك بعض الماكولات التي يجب تجنبها تماما لما تسببه من ارتفاع لمعدل التريغليسيريد في الدم مثل السكر الأبيض او المكرر فهو من احد الأسباب الرئيسية لارتفاع الدهون الثلاثية في الدم, كما اثبتت بعض الدراسات ان الدقيق المكرر او الطحين الأبيض أيضا من مسببات ارتفاع الدهون الثلاثية نظرا لما يحتوية علي نسبة عالية من الكربوهيدرات. كما ان عصائر الفواكهة المصنعة والفواكة المجففة بشكل عام تعمل علي ارتفاع نسبة التريغليسيريد في الدم لانها تحتوي علي سكريات بنسبة كبيرة.

شاركها مع اصدقائك