اعراض الحمى

الحمي ليست مرض في حد ذاتة ولكنها تعتبرعرض او علامة تدل ان الجسم يحاول التصدي لمرض او فيروس دخل الجسم مما ينتج عن ذلك ارتفاع حرارة الجسم عن الوضع الطبيعي. وهناك انواع كثيرة من الحمي مثل حمي القش ,الحمي الروماتيزيمة,الحمي الشوكية والحمي المالطية وغيرها.

اسباب الحمي

هناك العديد من الامراض التي تتسبب في الحمي وارتفاع حرارة الجسم مثل الحصبة ,الجدري ,الحمي البكتيرية وايضا مرض السل و التيفوئيد.وفي بعض الحالات تكون الحمي نتيجة اثار جانبية لتناول بعض الادوية الطبية.

اعراض الحمي

تتحدد اعراض الحمي علي اساس المرض المسبب لها فهناك العديد من من الامراض التي تؤدي الي الحمي ولكن عموما تدور معظم اعراض الحمي علي ارتفاع حرارة الجسم وهو اهم اعراض الحمي مع الشعور بالارهاق والتعب و الغثيان والقيء, كما يعاني المصاب بالحمي من الشعور بدوخة و الارتباك وعدم التركيز.

نصائح لتخفيف شدة الحمي

اخذ حمام دافيء بماء فاترو شرب الكثير من السوائل لان الجسم يفقد كمية كبيرة من الماء اثناء الحمي, كما ينصح ارتداء ملابس خفيفة نوعا ما والجلوس في غرفة معتدلة الحرارة ويجب تجب تجنب الماكولات الثقيلة والدسمة وأيضا تجنب الطعام الحار والماكولات المقلية مثل البطاطس ويفضل عدم تناول المضادات الحيوية في اول أيام الإصابة بالحمي.

وفي حالة إصابة الأطفال بالحمي ينصح بعدم استخدام الادوية المخفضة للحرارة علي الفور لانها ستخفي الاعراض كما يمكن تشطيف الطفل داخل الجمام بماء فاتر فقط و التأكد من ان الطفل يشرب الكثير من السوائل او العصائر لتجنب حدوث جفاف للطفل.

وهناك بعد طرق العلاج المنزلي لحالات الحمي حيث يمكن استخدام أوراق الريحان في خفض درجة الحرارة عن طريق غلي بضع من اواراق الريحان في قدر مناسب من الماء ويتم شربة كما يمكن تحليته بالعسل. أيضا الكركم مفيد في حالات الحمي حيث يمكن إضافة ملعقة من مسحوق الكركم الي كوب من الحليب ويتم غليها وشرب كوب واحد منها قبل النوم وهي أيضا تساعد في تخفيف اعراض البرد والسعال.

كما يمكن أيضا تناول الشاي بالنعناع مرتان في اليوم فهو يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية ويعمل علي استخراج الحرارة المرتفعة من الجسم.

وبالإضافة الي ما سبق يجب الالتزام بالراحة في الفراش وتجنب بذل أي مجهود بدني شاق, ويجب ملاحظة ان كثرة التعرق هو علامة جيدة في فقدان حرارة الجسم.

شاركها مع اصدقائك