اعراض الحمى المالطية عند الاطفال

يعتبر مرض الحمى المالطية من الامراض التى تصيب الحيوانات ولكن البكتريا او الجراثيم المسببه للاصابه بهذا المرض لديها القدره على الانتقال من الحيوان الى الانسان ولذلك نجد اغلبية المصابين بهذا المرض هم من يتعاملون مع الحيوانات بحكم عملهم مثل المزارعين والجزارين والاطباء البيطريين. وقد أشارت الابحاث العلميه ان الاصاب بهذا المرض تكثر فى دول البحر المتوسط والهند والمكسيك وايضا امريكا الشمايه والجنوبيه.

ويوجد انواع للحمى المالطيه منها البروسيلا المجهضه والتى تنتقل عبر الابقار والنوع الاخر وهى الاكثر انتشارا يطلق عليها اسم البروسيلا الغنيميه وتنتقل عن طريق الجمال والاغنام والماعز. كما ان البكتريا التى تسبب اصابة الاطفال بالحمى المالطيه تمتاز بانها قادره على العيش داخل الجسم وخارجها كما انها تستطيع ان تبقى بالانسجه المصابه مع العلم انه من السهل التخلص منها عن طريق التعرض لاشعة الشمس او الغليان.

ومن اسباب انتقال العدوى للاطفال تناول الطعام الملوث والذى من الممكن ان يكون به البكتريا المسببه للاصابه وايضا شرب اللبن بدون غليه او بدون بستره , كما ان من الممكن ان تنتقل العدوى من الطفل السليم الى الطفل المصاب عن طريق التنفس او انتقال الرزاز اثناء السعال او استخدام الادوات الشخصيه للمصاب مثل المفارش والمنشفه او الملابس , وبالتاكيد التعرض للحيوانات الحامله للبكتريا من ضمن اسباب انتقال العدوى الى الانسان وايضا تلوث ملتحمة العين حين التعرض لافرازات الحيوان المصاب او حتى عند ذبحه , كما ان من الممكن ان يصاب الطفل بحمى المالطيه بسبب تلوث الجرح.

وتظهر اعراض الحمى المالطية عند الاطفال في شكل ارتفاع درجة حرارة الطفل مصحوبا بتعرق وشعوره بالصداع والغثيان والقئ , بالاضافة الي فقدان الطفل للمزيد من الوزن وشعوره بآلام فى الظهر او المفاصل. وقد يحدث فى بعض الحالات تورم فى الخصيتين مصحوبه بآلم , كما يبدوا على الطفل أثار التعب والارهاق وعدم القدره على القيام بالمجهود والعب كالمعتاد.

وينصح بسرعة علاج الطفل من الحمى المالطية لتجنب حدوث مضاعفات بالغة الخطوره منها تضخم الغدد الليمفاويه او تضخم الطحال و الكبد. ومن الممكن بالاستعانه بالاعشاب الطبيعيه للعلاج وذلك بالاهتمام باعطاء الطفل الخضراوات والفواكه المتنوعه وايضا تناول العسل والبقدونس والجزر من افضل وسائل العلاج , ويجب الحرص على النظافه الشخصيه للطفل وايضا نظافة المواد الغذائيه وخصوصا الالبان.

شاركها مع اصدقائك