اعراض الحمى القرمزية عند الاطفال

الحمى القرمزيه من الامراض التى يكثر الاصابه بها فى فصل الشتاء والربيع والتى ينتج عنها ظهور طفح جلدى , وقد تصيب الاطفال والبالغين ولكن تزداد نسبة الاصابة بين الاطفال. وقد اوضحت الاحصائيات ان نسبة اصابة الاطفال بالحمى القرمزيه تزداد بين الاطفال الذين يبلغون سن الثالثه وحتى الثامنه.

اما عن اسباب الحمي القرمزية عند الاطفال فقد يصاب الاطفال بالحمى القرمزيه نتيجه للاصابه بالعدوى بنوع من البكتريا والتى تنتقل من المصاب الى السليم عن طريق الرذاذ الصادر من الطفل المصاب اثناء السعال أو عن طريق استخدام الادوات الشخصيه للطفل المصاب مثل المنشفه او الملابس او حتى مخالتطه والعناق.

وقد يكون هناك شخص مصاب ولكن لا تظهر عليه الاعراض فيكون حامل للبكتريا وناقل للعدى , ومن الممكن ان تنتقل العدوى بهذا النوع من البكتريا عن طريق تناول الطعام الملوث او الماء واللبن ايضا حيث ان من الممكن ان يتعرض اللبن للتلوث اثناء صناعته ومن ثم احتوائه على البكتريا التى تسبب الاصابه بالحمى القرمزيه.

اما عن الاعراض التى تظهر على الطفل المصاب بهذا المرض فهي تتمثل في الشعور بآلم فى الرأس والاحساس بالغثيان والقئ مصحوبا بارتفاع فى درجة الحراره وآلم فى البطن وهذا غالبا يحدث فى بداية الاصابه , وقد يشكوا الطفل المريض من آلام فى الحلق مسببا صعوبه فى البلع وقد يصاب الطفل بتشنجات نتيجه للزياده فى درجة الحراره , ايضا من اعراض الحمى القرمزية انها تتسبب الاصابه بالتهاب اللوز مع حدوث انتفاخ فى الرقبه نتيجه لتضخم الغدد الليمفاويه.

وهناك اعراض اخرى لذلك المرض منها الطفح الجلدى القرمزى الذى يتميز بشكله ويكون على هيئة نقط صغيره ويظهر فى اماكن مختلفه من الجسم منها الرقبه والظهر وتحت الابط وقد يصل الى البطن ويتميز هذا الطفح ايضا انه يختفى عند الضغط عليه ويتحول الى اللون الابيض وبعد مرور فتره من الاصابه يبدأ هذا الطفح بالتلاشى عن طريق التقشير.

ويظهر على الطفل المريض بالحمى القرمزيه تغير باللسان بظهور طبقه بيضاء عليه مع بروز نقاط حمراء حتى يكون شبه الفراوله. وحين ظهور هذه الاعراض يجب الاستعانه بالطبيب للحد من هذه الاعراض لتجنب اصابة الطفل بالمضاعفات منها التهاب المفاصل والجيوب الانفيه.

شاركها مع اصدقائك