اعراض الحمى الشوكية

ما هي الحمي الشوكية

تصاب الاطفال في سن مبكرة بالعديد من الامراض الخطيرة والتي يجب الانتباه اليها جديدا وتشخصيها مبكرا لعدم حدوث مضاعفات تؤدي الي وفاة الطفل ومن تلك الامراض الخطيرة التي تصيب الاطفال في سن مبكرة هي الحمي الشوكية او ما تسمي بالتهاب السحايا وهو عبارة عن التهاب في الاغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي.

اسباب الحمي الشوكية او التهاب السحايا الجرثومي

من احد اسباب الحمي الشوكية هي الاصابة ببكتريا النيسرية السحائية وهي تصيب الاطفال الرضع والصغار وكبار السن لان مناعتهم بتكون اضعف من الفئات العمرية الاخري مما يؤدي الي الحمي الشوكية عند الاطفال وكبار السن.

قد تكون اسباب الاصابى بالحمي الشوكية بسبب العمليات الجراحية في العمود الفقري فهي ايضا تزيد من فرصة الاصابة بمرض الحمي الشوكية. كما ان الاصابة بالزهري والسل تؤدي الي الاصابة بالتهاب السحايا.

اسباب التهاب السحايا الجرثومي

هناك عدة فيروسات تساهم في الاصابة بمرض التهاب السحايا الجرثومي مثل :
الحصبة
النكاف
الحصبة الالمانية
الانفلونزا
فيرس غرب النيل
فيروس نقص المناعة
فيروس كوكساكي

اعراض الحمى الشوكية

تختلف اعراض الحمي الشوكية وشدتها حسب الفئة العمرية للمريض وفيما يلي ابرز علامات و اعراض الحمي الشوكية عند الاطفال الصغار:

ارتفاع شديد في درجة حرارة جسم المريض و انخفاض مستوي النشاط البدني للطفل وميلة الي النوم بشكل غير طبيعي كما يعاني الطفل من قلة الرضاعة والتقيوء المستمر وقد يلاحظ وجود انتفاخ في مخ الطفل فكل هذة الامور تدل علي اعراض الحمي الشوكية عند الاطفال.

اعراض الحمي الشوكية عند الاطفال الكبار والبالغين:

تتمثل اعراض الحمي الشوكية عند الاطفال الكبار في ارتفاع درجة حرارة الجسم و التقيوء المستمر والمتواصل مع الشعور بالارهاق والخمول وتيبس الرقبة وصعوبة تحريكها كما يعاني مريض الحمي الشوكية من حساسية العين تجاه الضوء.

شاركها مع اصدقائك