اعراض الحمل خارج الرحم

من المعروف عند السيدات ان المبايض تنتج بويضة كل شهر وعند حدوث الحمل وتخصيب هذه البويضة فانها تنتقل عبر قناة فالوب لكي تستقر في الرحم وذلك ما يحدث في الحالات الطبيعية, ولكن في بعض الحالات قد يحدث انسداد في قنوات فالوب وهي انبابيب دقيقة قد يحدث لها انسداد لعدة أسباب مما يعيق حركة البويضة ويمنع وصولها الي الرحم, لذلك تستقر البويضة المخصبة في قناة فالوب ويحدث الحمل بها وهذا ما يسمي بالحمل خارج الرحم او الحمل الانبوبي.

وقد تشعر الحامل في هذه الحالة بالام شديدة ونزيف وفي حالة عدم التشخيص المبكر والعلاج قد ينفجر أنبوب قناة فالوب ويحدث نزيف داخلي, وهي تعتبر حالة طبية حرجة قد تسب الوفاة للام, لذلك تتطلب تدخل طبي سريع لإنقاذ الحالة وانهاء الحمل سريعا. ومن المؤسف انه لا يمكن نقل الحمل الي الرحم في هذه الحالة. والحل الوحيد هو التخلص من انسجة الحمل وقد يضطر الطبيب المعالج الي إزالة قناة فالوب المتضررة.

أسباب الحمل خارج الرحم

في الحقيقة لا يوجد سبب واضح لحدوث مثل هذه الحالات, ولكن من المعروف ان البويضة تحتاج الي فترة خمسة أيام لكي تكمل رحلتها من المبيض مرورا بقناة فالوب حتي تصل الي الرحم وتزرع نفسها هناك وتبدأ في النمو. وحدوث الحمل خارج الرحم يعني ان البويضة لم تتمكن من مرور قناة فالوب لكي تصل الي الرحم وذلك يحدث لانسداد احد قنوات فالوب او انسداد كليهما مما منع مرور البويضة المخصبة.

اذا تتسائل الان معظم السيدات هل انا ساكون معرضة للحمل خارج الرحم أيضا؟ في الحقيقة ان أي امرأة قد تكون معرضة للحمل خارج الرحم ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة حدوثة بشكل اكبر وذلك عند السيدات التي كانت تعاني من التهابات في الحوض في وقت سابق وهو ما يحدث عادة بسب الكلاميديا وينتج عن ذلك تلف في قنوات فالوب.

كذلك قد يحدث الحمل خارج الرحم في حالة التلقيح الصناعي و أطفال الانابيب, ففي هذه الحالات تتطلب المتابعة الدقيقة لموضع الحمل ونمو الجنين حتي لا يحدث خارج الرحم. كما يمكن ان يحدث الحمل خارج الرحم عند السيدات التي خضعن لعمليات استئصال الزائدة الدودية او جراحة في قناة فالوب مثل التعقيم الانعكاسي الخاص بالرضاعة.

أيضا السيدات التي تسخدم اللولب و حبوب منع الحمل بشكل مستمر قد يكونوا معرضين للحمل خارج الرحم ذلك بالإضافة الي التدخين او اذا كنتي قد اصيبتي بالحمل خارج الرحم مسبقا فقد تكوني عرضة للإصابة به مرة اخري.

اعراض الحمل خارج الرحم

بعدما عرفنا الان كيف يحدث الحمل خارج الرحم واسبابة, لا بد انك تتسائلين ما هي اعراض الحمل خارج الرحم وكيف يمكن اكتشافه مبكرا؟ في حقيقة الامر انه من الصعب ان تحددي اذا كنتي تعانين من هذه المشكلة ام لا, لانه في بداية الامر ستعتقدين كانها اعراض الدورة الشهرية الطبيعية او ربما هو حالة اجهاض للجنين مع حدوث انقبضات في الرحم ونزول نزيف, وقد لا تشعرين باي اعراض مطلقا في المراحل المبكرة.

ولكن علي كل الأحوال هناك مجموعة من الاعراض والعلامات التي قد تشير الي انك تعانين من الحمل خارج الرحم فيمكنك ملاحظة ذلك من خلال حدوث نزيف مهبلي يختلف عن الدورة الشهرية في انه نزيف دموي يميل الي السيولة اكثر ويكون لونه داكن يشبة لون عصير الخوخ.

أيضا من اعراض الحمل خارج الرحم الشعور بالم شديد وحاد في احد جوانب اسفل البطن او في منطقة الحوض وقد يحدث بشكل مفاجيء او تدريجي, وفي حالة عدم تشخيص الحالة مبكرة والتدخل الطبي فقد تتمدد قناة فالوب مع الوقت وتنفجر مسببه نزيف داخلي تكون اعراضة عبارة عن كثرة التعرق و الشعور بالدوار و الدوخة وربما الاغماء.

مع حالة من الاسهال والام اثناء التبرز يصاحبها الم في اعلي الكتفين يزداد عند الاستلقاء, وقد تحدث للمرأة المصابة قدمة ووقوع علي الأرض نتيجة النزيف الداخلي. لذلك يجب عند الشعور باي من الاعراض السابقة سرعة التوجه الي اقرب مستشفي لإنقاذ ما يمكن انقاذة و الكشف المبكر عن الحالة.

شاركها مع اصدقائك