اعراض الحصى في الكلى

تعتبر الكلى ذات اهميه كبرى فى الجسم حيث انها تقوم بوظيفة تنقية وتصفية الدم من جميع الجراثيم والمواد التى تضر بصحة الانسان , ولكن قد تتعرض الكلى للاصابه بما يسمى بالحصى وهي مشكلة صحية اصبحت منتشرة بشكل كبير في مجتمعنا اليوم, وهو عباره عن تراكم للمعادن والاملاح والتى ينتج عنها وجود حبيبات صغيره قد تتسبب فى عدم قيام الكلى بوظائفها , كما ان هذه الحبيبات قد تصل الى المثانه قد تخرج عند التبول أو انها تبقى وتترسب مما يزيد من صلابتها وحجمها وهذا ما يزيد الامر صعوبه فى التخلص منها.

وقد فسر الاطباء مشكلة الحصى فى الكلى انها ترجع الى نقص السوائل بالجسم وخصوصاً الماء لانها هى التى تساعد الكلى على تنظيف نفسها من الرواسب الناتجه من قيام الكلى بامتصاص المعادن والاملاح الزائده بالجسم , وقد يصاب الشخص دون ظهور اعراض الحصى فى الكلى وهذا يرجع الى ثباتها وعدم تحركها , ولكن عند تحرك الحصى قد يشعر المريض بآلم وتبدأ اعراض الحصى فى الكلى بالظهور.

ومن اعراض الحصى في الكلى الشعور بآلم فى منطقة اسفل الظهر ومع مرور الوقت قد تزداد شدة هذا الالم وهذه من العلامات المميزه للاصابه بحصى الكلى الامر الذى يجعل من الضرورى الذهاب الى الطبيب للعلاج من شدة الالم. ايضاً من اعراض الحصوة في الكلى الاصابه بالحمى والرعشه , وقد يلاحظ المريض وجود تغير فى لون البول نتيجه لوجود دم , ويتميز بول المريض بحصى الكلى برائحه كريهه جداً , وفى بعض الحالات يتغير لون البول ليكون داكناً وقد يصل الامر الى الاحساس بالم واضحاً مع البول.

كما يعانى المريض من الشعور بالحرقه اثناء التبول , ويعتبر الاصابه بصعوبة التبول من اعراض الحصى فى الكلى , كل هذه الاعراض تحدث بسبب تكون الحصى وكلما زاد حجمها وصلابتها كما زادت الاعراض شده. وفى بعض الحالات عند كبر حجم الحصى تتحرك لتصل المثانه فمن الممكن ان تتعلق بالحالب لعدم القدره على مرورها وهذا ما يسبب الشعور بالالم وعدم القدره على التبول.

اما بالنسبه للعلاج فهذا يختلف حسب الحاله التى وصل اليها المريض ولكن الثابت هو ان الماء هى احدى الوسائل الاكثر فاعليه لاذابة الحصى كما ينصح وبشدة بتناول البقدونس المغلي فهو له تاثير كبير في تفتيت حصوات الكلي ونزولها مع البول. كما يمكن الاستعانة بزيت الزيتون والليمون للتخلص من حصوات الكلي, فعند الانتظام علي شرب زيت الزيتون والليمون لمده اسبوع سوف تلاحظ نزول الحصوات, وطريقة عمل هذا الخليط بسيطة جدا حيث نقوم باضافة اربع معالق من عصير الليمون الي اربع ملاعق من زيت الزيتون ونخلطهم جيدا ويتم تناولهم وبعدهم كوبين من الماء.

ولا ننسي بذور الحلبة فهي لها دور فعال ايضا في علاج حصوة الكلي, حيث ينصح بتناول مغلي بذور الحلبة لمدة اسبوعين علي الاقل لنزول حصوات الكلي, وبجانب هذه الطرق يجب الحرص علي تناول المواد الغذائية التي تحتوي علي الماغنيسيوم لانه يعمل علي تفتيت حصوات الكلي. واهم مصادر الماغنيسيوم هي الخضروات الورقية مثل النعناع والملوخية والجرجير وايضا المكسرات.

شاركها مع اصدقائك