اعراض الحصى في الحالب

حصى الحالب او كما يطلق عليها اسم حصوى الكلى هى عباره عن تركز الاملاح والمعادن بسبب زياده فى النفايات والاملاح الموجوده بالجسم والتى لم يتم التخلص منها عبر التبول وينتج عن ذلك تحجرها وتصبح عائق امام مرور المواد السامه عبر الحالب الى المثانه الى ان يصل الامر الى الاحتياج الى اجراء العمليه الجراحيه لازالة تلك الحصوات لانها تسبب الآلم الشديد غير انها قد تؤدى الى الاصابه بالفشل الكلوى.

ومن الاعراض المصاحبه للاصابه بالحصى فى الحالب الشعور بآلام شديده فى الظهر وحدوث تشنجات مصحوبه بآلم شديد فى الكلى وقد يصل الآلم الى الاعضاء التناسليه وقد يكون رائحة البول كريهه او الشعور بالحرقان اثناء التبول. كما يعاني المصاب بالحصي في الحالب من الاصابه بالتعب الشديد والارتباك وزيادة الشكوى من التهابات المسالك البوليه.

ايضا من اعراض الاصابه بحصوى الحالب كثرة شكوي المريض دائما من كثرة التبول والشعور بالآلم فى منطقة اسفل الظهر وقد يصل الامر الى الاصابه بالحمى. كما ان من علامات الاصابه بحصى الحالب فقدان الشهيه والشعور بالغثيان والقئ واكثر العلامات شيوعا التهاب المثانه , وقد يشكوا بعض الرجال من آلام فى الخصيتين مصحوبا بآلم فى الفخذين فهى ايضا احدى اعراض الاصابه بحصى الحالب. وينصح حينها بزيادة شرب الماء لمنع تكون الحصوى واستشارة الطبيب فى تفتيت هذه الحصى باحدى الطرق الطبيه.

اما عن اسباب الحصى في الحالب فهى الى الان لم يتوصل الاطباء الى سبب واضح للاصابه بذلك المرض ولكن قد يكون هناك عوامل وراثيه تلعب دور اساسى فى الاصابه بحصى الحالب , كما ان هناك عوامل اخرى تساعد على تكون الحصى فى الحالب منها الافراط فى تناول المواد الغذائيه التى يكثر بها الاملاح وايضا عدم شرب الماء والسوائل بكميات كافيه. كما ان هناك بعض الامراض التى تساعد على الاصابه بحصى الحالب منها الاصابه بالفشل الكلوى او وجود ضيق بمجرى البول.

وللعلاح من حصى الحالب يجب الاستعانه بالطبيب لتحديد مدى الاصابه واسبابها ومن الممكن ان يكون العلاج بسيط عن طريق الاكثار من شرب الماء فقط لتسهيل التبول ومن ثم خروج هذه الحصوات , وان كانت بالحجم الكبير قد يحتاج الامر حينها لاجراء عمليه جراحيه لاستئصالها.

شاركها مع اصدقائك