اعراض الحصبة عند الاطفال

تكثر الامراض التي تصيب الاطفال في سن مبكرة ويجب الانتباة جيدا من ظهور هذة الامراض وتشخيصها مبكرا لتجنب حدوث مضاعفات خاصة وان الأطفال لديهم مناعة ضعيفة ضد الامراض. والحصبة من الامراض الشائعة التي تصيب اطفال الدول النامية وهو عبارة عن فيروس معدي بشدة يحدث من خلال المفرزات التنفسية ويسبب الحمي والسعال وظهور طفح جلدي علي جسم الطفل.

ويجب عدم الاستهانة بمرض الحصبة فعلي الرغم من وجود لقاحات فعاله له و علي الرغم من قلة نسبة الوفيات بالمرض في الوقت الحالي الا انه مازال يشكل خطر في حاله عدم العلاج المبكر منه, حيث ان الحصبة ما زالت تقتل مئات الاف من الأطفال تحت سن الخامسة كل عام.

اسباب الحصبة

السبب الرئيسي في الإصابة بالحصبة هو انتقال الفيروس عن طريق العدوي, ففيروس الحصبة شديد العدوي ويعيش في مخاط الانف و فم الطفل المصاب, حيث يكون الطفل ناقل للعدوي لفترة أربعة أيام قبل ان تظهر اعراض الطفح الجلدي عليه وكذلك قبل اختفاء الطفح بأربعة أيام.

فالفيروس ينتقل من خلال رذاذ الطفل المصاب عند السعال او العطس فالرزاز ينتشر عبر الهواء وعندما يستنشقة طفل اخر فانه يصاب بعدوي الحصبة. كذلك قد ينتقل المرض عن طريق الاسطح الملوثة بالفيروس والرزاز من الشخص المصاب, فعندما يلمس الطفل السليم هذه الاسطح ويضع يدة علي انفه او فمة فان الفيروس ينتقل اليه بسهوله. كما ان نقص المناعه عند الأطفال لها دور أيضا في زيادة فرصة الإصابة بالفيروسات بشكل عام وفيروس الحصبة بشكل خاص لانه معدي بدرجة كبيرة.

اعراض الحصبة

تتمثل اعراض الحصبة عند الأطفال في ارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة ثلاثة أيام يصاحبها زكام شديد وسعال واحمرار لون العين ووجود التهاب في الحلق, وبعد الثلاث أيام تبدأ ظهور بقع بيضاء داخل الفم مثل ذرات الملح. اما في اليوم الرابع والخامس يبدأ ظهور طفح جلدي يبدأ من خلف الاذنين ثم يبدأ في الانتشار بعد ذلك الي باقي الجسم مثل الوجة و الجذع وباقي الجسم. وفي اليوم السادس يبدأ الطفح الجلدي بالتلاشي تدريجيا ويبدأ الطفل في التعافي من المرض في خلال أسبوع.

اما عن اعراض الحصبة عند الكبار فهي تتمثل في الشعور بارهاق وضعف عام في الجسم مع رشح في الانف و ارتفاع حرارة الجسم يصاحبها التهاب في الحلق و سعال يكون مصحوب ببلغم في الغالب, وبعد يومين من بدأ ظهور اعراض مرض الحصبة تبدأ هذه الاعراض بالتطور ويظهر الطفح الجلدي بلون احمر يوجد خلف الاذنين وفي الوجه وبعد ذلك يتنشر الطفح علي منطقة الصدر و في الظهر وبعد ذلك تمتد الي الذراعين.

وللوقاية من مرض الحصبة يجب اخذ تطعيم ولقاح مضاد للحصبة, مع العلم ان الشخص الذي أصيب بالحصبة في الطفولة او سبق له الإصابة بها فهو لدية مناعة ابدية ضد الحصبة ولا يمكن ان يصاب بها في المستقبل.

اعراض الحصبة الالمانية

تتشابة اعراض مرض الحصبة الالمانية مع اعراض الانفلونزا ويصاحبها ظهور طفح جلدي وغالبا تكون اعراض الحصبة الالمانية عند الاطفال خفيفة قد لا يشعر بها الطفل المصاب ولكن في حالات اخري عند الكبار تكون الاعراض اشد. وتتمثل اعراض الحصبة الالمانية في الإصابة بحمي خفيفة وسيلان في الانف مع احمرار العينين والشعور بألم في العضلات والمفاصل و التهاب في البلعوم. وفي حالة اصابة المرأة الحامل بمرض الحصبة الالمانية خلال اول ثلاث شهور من الحمل فقد تؤدي الحصبة الالمانية الي خسارة الجنين او حدوث تشوهات خلقية فية مثل العمي والطفح الجلدي.

شاركها مع اصدقائك