اعراض الحصبة الالمانية عند الحامل

تعتبر الحصبه الالمانيه من الامراض الخطيرة التى من الممكن ان تصيب المرأه اثناء حملها والتى تتسبب فى ظهور الطفح الجلدى المائل الى اللون الوردى , ومن الغريب ان هذا المرض قد يصاب به الشخص دون ان يعلم بسبب عدم ظهور اعراض الاصابه به كما هو الحال فى الكثير من الحالات المرضيه , بل ان من الممكن ان تظهر اعراض لهذا المرض تشبه اعراض الاصابه بمرض الانفلونزا منها وجود سيلان بالانف نتيجه لزيادة الافرازات المخاطيه والاصابه بتضخم فى الغدد الليمفاويه التى تتواجد بالمنطقه الخلفيه بالرقبه.

ايضا من اعراض الحصبة الالمانية عند الحامل ارتفاع درجة الحراره والشعور بآلم فى العين وحدوث التهاب , والاصابه ايضا بالتهاب الملتحمه. وقد تظهر البقع الحمراء فى بداية الاصابه بمرض الحصبة الالمانية على الوجه والرقبه مصحوبه بالشعور بالحكه ثم تبدا بعد ذلك بالانتشار فى اجزاء مختلفه بالجسم , وقد يبقى هذا الطفح الجلدى لمدة سبع ايام ومن الممكن ان يختفى بعد ذلك من تلقاء نفسه.

وعلى الرغم من ان هذا المرض ليس خطيرا على المرأه الحامل لكنه يعود بالخطر الشديد على الجنين سواء اثناء الحمل او بعد ولادته , وقد تتسبب الحصبه الالمانيه فى حدوث اجهاض للحمل وتزداد احتمالية حدوث ذلك عند اصابة الحامل بالفيروس فى الاسابيع الاولى من الحمل , كما ان هذا المرض يتسبب فى اصابة الطفل بمضاعفات خطيره من اشهرها متلازمة الحصبة الالمانيه الخلقيه والتى تتسبب حدوث قصور فى نمو الطفل بحيث يولد وبه نقص فى الوزن.

كما ان هناك مخاطر صحيه يتعرض لها الطفل منها الاصابه بعتمة عدسة العين وحدوث مشاكل فى حاسة السمع وقد يصل الامر الى فقدان السمع , ومن الممكن حدوث اضرار باجهزه اخرى بالجسم مثل الرئه او المخ او النخاع العظمى والكبد , كما انها تتسبب فى حدوث عيوب خلقيه بالقلب عند الطفل.

وللوقايه من هذه المشاكل لطفلك يجب عليكى اجراء الفحوصات والتحاليل من بداية حدوث الحمل وحتى الولاده للتأكد من سلامتك وسلامة طفلك وان وجد مرض يكون هناك تصرف قبل تفاقم الامر.

شاركها مع اصدقائك