اعراض الحصبة الالمانية عند الاطفال

الحصبه الالمانيه هى احدى الامراض الفيروسيه الشائع انتشارها بين الاطفال وقليلا ما يصاب بها البالغين وقد سميت بالحصبه الالمانيه بسبب ان هذا المرض اكتشفه احدى الاطباء الالمان , ومن خطورة هذا المرض انه لا يسبب فى البدايه اعراض شديده مما يجعل هذا المرض متخفيا.

ومن اخطر حالات الاصابه بمرض الحصبه الالمانيه اصابة المرأه به اثناء فترة الحمل وقد يتسبب فى الاجهاض او ولادة الطفل مصاب به. وقد تتشابه اعراض الاصابه بالحصبه الالمانيه باعراض مرض الانفلونزا ولكن هناك اعراض مميزه منها ظهور الطفح الجلدى الذى يظهر فى مناطق مختلفه من الجسم على الطفل منها الاطراف والوجه والجذع وقد تظهر خلال ثلاث ايام من الاصابه بالعدوى وتختفى من الوجه فى اسرع وقت وتبدأ فى الظهور فى اماكن اخرى.

وتظهر اعراض اخرى على الطفل المريض منها الاصابه بالحمى والشعور بآلام فى المفاصل وانتفاخ الغدد والاصابه بالتهاب اللحميه والصداع الشديد. والجدير بالذكر ان الطفح الجلدى الخاص بمرض الحصبة الالمانية عند الاطفال يتميز بالون الوردى مسببا الرغبه فى الحكه وقد تختفى هذه البقع من تلقاء نفسها دون ترك أى اثر لها او حتى تقشير.

اما عن علاج الحصبه الالمانيه فمن المؤسف انه لا يوجد علاج معين للقضاء عليها ولكن يتم التعامل مع الاعراض ويمكن تخفيفها بتناول الادويه التى تساعد على خفض حرارة الجسم والآلام التى تصل الى اجزاء مختلفه من الجسم ويجب ان يتم ذلك تحت اشراف الطبيب المعالج لتحديد الوسائل الفعاله طبقا لحالة المريض الصحيه ولتلاشى اى مضاعفات , كما يجب الحذر من استخدام الاسبرين فى العلاج خصوصا المصابين دون سن العشرون عاما.

ومن الممكن الوقايه من الاصابه بهذا المرض عن طريق اللقاح ولكن لم يكن هذا فعال بما يكفى حيث من الممكن ان تنتقل العدوى الى شخص تم تلقيحه قبل ذلك كما يكثر الاصابه بهذا المرض بين العاملين فى المستشفيات وفى الهيئات العسكريه والتعليميه , وبالنسبه للمرأه الحامل يجب عليها اجراء الفحصوصات لمعرفة ما اذا كان تم تلقيها للقاح ام لا لوقايتها من الاصابه هى وطفلها.

شاركها مع اصدقائك