اعراض الحساسيه من الادويه

عند تناول الادويه هناك خلط يحدث دائماً عند بعض الناس بين الاعراض الجانبيه للدواء ووجود رد فعل تحسسى للجسم اتجاه احدى مكونات الدواء , الامر الذى يصل خطورته الى الامتناع عن تناول الدواء مما يؤدى الى تدهور الحاله الصحيه للمريض.

وينبغى علينا ان نعلم بان الحساسيه من الادويه نابعه من رد فعل جهاز المناعه اتجاه الدواء وتعامل جهاز المناعه على اساس ان الدواء جسم غريب يجب حماية الجسم منه , وهناك الكثير من اعراض الحساسيه من الادويه منها احمرار الجلد والاصابه بالحكه وتورم الجلد , ويجب ان نعلم جيداً بان تلك الاعراض تختلف شدتها من شخص لاخر.

وهناك علامات واعراض اخرى عند الاصابه بحساسيه الادويه منها الشعور بالاعياء والاحساس بآلم فى البطن والاصابه بالقئ والغثيان , كما ان الحساسيه من الادويه تتسبب فى الاصابه بانخفاض ضغط الدم لدرجة الاغماء , ويعانى مريض الحساسيه من الادويه من الاصابه بتورم الانسجه المخاطيه وهذا يؤدى الى الاحساس بالآلم فى منطقة الصدر مع الصعوبه فى التنفس , وصدور صوت صفير اثناء التنفس فكل ذلك يعتبر من اعراض الحساسيه من الادويه.

والجدير بالذكر ان هناك نوعان من حساسيه الادويه منها الحساسيه الفوريه وهى تظهر خلال ساعه من تناول الدواء وتكون ذات اعراض شديده , والنوع الاخر الحساسيه المتأخره وهى تظهر بعد مرور ساعات من تناول الدواء وهى الاكثر انتشاراً بحيث تكون الاعراض خفيفه. ويتم تحديد العلاج من حساسيه الادويه طبقاً لحدة الاعراض , ومن الممكن التحكم فى هذا النوع من الحساسيه عن طريق تناول احد الوسائل الطبيه عن طريق الفم.

اما بالنسبه للاصابه بالاعراض الشديده فان الامر يحتاج الى الاستعانه بالاكسجين أو أخذ المحاليل عن طريق الوريد , ولكن الذى يحدد العلاج هو الطبيب بعد عمل الكشف واجراء التحاليل التى تبين مدى حساسية الجسم والمواد التى تؤدى الى الحساسيه , لبيان مدى تأثير الدواء المتناول والمشكوك فى انه سبب الاصابه بالحساسيه , لانه اذا ثبت ان احد الادويه هى السبب فى الاصابه بالحساسيه فيجب التوقف عن تناولها واستبدالها.

وهناك بعض الحالات تحدث بسبب التحسس من الاسبرين والادوية المشابهه له, مثل مضادات الالتهاب الاستيرويدية كالبروفين والنابروكسين, ولكن في هذه الحالة لا يكون جهاز المناعة هو المسئول عن حدوث الحساسية, ولكن يكمن السبب في انه عرض جانبي للدواء اثر بشكل سلبي علي تنظيم الجسم لرد الفعل ضد الالتهاب. وتظهر اعراض الحساسية من الاسبرين  في شكل طفح جلدي وشري, مع احتقان في الانتف وازيز تنفسي مع سعال وفرط الحساسية.

شاركها مع اصدقائك