اعراض الحساسية عند الاطفال

حساسية الصدر او كما يطلق عليها الربو هي حاله مرضيه تصيب الاطفال بسبب حدوث هياج او ضيق فى القصبه الهوائيه مصحوبه بالتهابات والذى يتسبب فى ظهور اعراض على الاطفال متمثله فى السعال الشديد وصدور صوت صفير من الصدر مع وجود زياده فى الافرازات المخاطيه.

وعندما يصاب الطفل بالحساسيه فى سن مبكر فمن المعروف انه عند تقدمه فى السن سوف يتغلب على هذه الحساسيه بفضل نمو القفص الصدرى والشعب الهوائيه ولكن يظل على استعداد للاصابه مره اخرى عند التعرض لاى من العوامل التى تساعد على هياج الجهاز التنفسى ومن ضمن هذه العوامل شم العطور او الروائح ذات طابع نفاذ.

ويجب الابتعاد تماما عن التدخين وايضا البعد عن المدخنين , كما يجب تجنب التعرض لتيار الهواء الشديد وتجنب ايضا التغييرات المفاجئه فى الطقس لانها احدى العوامل الرئيسيه للاصابه بالحساسيه , ويجب ايضا عند نزول الطفل فى الاوقات المبكره من الصباح مثل ذهابه للمدرسه ان يكون مستيقظا لفتره كافيه لكى لا يتعرض للهواء البارد فجأه خصوصا خلال فترة الشتاء لان ذلك من ضمن عوامل هياج الانف والاصابه بالحساسيه.

يجب ايضا تجنب الهواء الملئ بالاتربه والمواد الملوثه لتلاشى الاصابه بالتهاب الشعب الفيروسى. ولتجنب حساسية الصدر عند الاطفال ايضا يجب الحرص على ان يكون الغطاء المستخدم اثناء النوم مصنوعا من القطن لان أى خامه اخرى سوف تسبب فى اصابة الطفل بالمشاكل التنفسيه.

اما عن الاعراض التى تظهر على الطفل المصاب بالحساسية فهي تتمثل في الحكه والتى قد تسبب عدم النوم وصعوبة التنفس , كما يمكن ملاحظة ان هناك صوت يصدر من صدر طفلك يشبه الصفير فذلك قد يعتبر من اعراض الحساسية عند الاطفال. بالاضافة الي شعور الطفل المصاب بآلم فى منطقة الصدر مع زيادة سرعة التنفس.

ايضا تظهر اعراض اخرى مميزه للطفل المصاب بالحساسية منها الاصابه بالسعال الشديد عقب التعرض للهواء البارد او عند الضحك. ولعلاج طفلك من الحساسية يجب التوجه الى الطبيب لعمل الفحوصات والتاكد من الطفل مصاب بالحساسية وحينها يحدد وسيلة العلاج المناسبه طبقا لدرجة الاصابه , واهم شئ اثناء تناول العلاج يجب البعد عن المؤثرات السابق ذكرها للتخفيف من الاعراض.

شاركها مع اصدقائك