اعراض الحزام الناري

هو مرض جلدي يحدث نتيجة الاصابة بالتهاب فيروسي وهو نفس الفيروس المسبب للجدري ولذلك قد يصاب به شخص قد اصيب بالجدري من قبل. وهو يتسبب في حدوث طفح جلدي والام في الجلد مشابهة لألام الحروق. وتظهراعراضة علي منطقة جلد البطن او الصدر وهو يصيب عادة كبارة السن بنسبة 10% سواء للرجال او السيدات, ونادرا ما يصيب الاطفال او صغار السن. ويسمي بالحزام الناري لانه يصيب جزء محدد من الجلد تبعا للعصب المصاب وكأنة حزام باللون الاحمر.

اسباب الحزام الناري

ترجع أسباب الإصابة بمرض الحزام الناري الي الاصابة بفيروس Varicella-Zoster Virus وهو نفس الفيروس المسبب في مرض الجدري فعند الاصابة بالجدري اول مرة يظل الفيروس متواجد في العقد العصبية لفترة طويلة وعندما ينشط مرة اخري يسير الفيروس مع الاعصاب ليصل الي الجلد في صورة الهربس العصبي.

وفي الغالب يصاب الأطفال بالجدري المائي من خلال استنشاق الرزاز الملوث بالفيروس من شخص مصاب بالمرض, مما يتسبب في بعض الاعراض مثل ارتفاع حرارة الجسم و ضعف وارهاق عام في الجسم مع التهابات في الحلق و ظهور طفح جلدي عبارة عن بثور توجد علي الجلد بها سائل شفاف. وغالبا يتم شفاء المصاب به تلقائيا بدون ادوية خلال أسبوع او ثلاثة أسابيع, حيث يقوم الجهاز المناعي بقاومة الفيروسات الموجود بالدم وذلك يعطي للجسم مناعة طول الحياة من فيروس الجدري.

ولكن عند الإصابة بمرض الجدري المائي قد يتنقل الفيروس من البثور الموجودة علي الجلد او الاغشية المخاطية للفم او الانف الي الأطراف العصبية الموجودة بتلك المناطق مما يجعلها تنتشر عبر الأطراف العصبية حتي ان تل الي العقد العصبية الحسية التي توجد في جانبي النخاع الشوكي. حيث ان هذه الفيروسات تظل كامنة ولا تظهر لها أي اعراض مرضية طول حياة المصاب بها الي ان تنشط مرة اخري بسبب بعض العوامل التي قد تؤثر علي الجهاز المناعي للجلد و الجسم فتكون سبب في الإصابة بمرض الحزام الناري. وهو ينشأ في عقدة عصبية حسية واحدة تكون مصابة بعدد كبير من الفيروسات الكامنة.

هناك عدة عوامل قد تؤدي الي ظهور اعراض مرض الحزام الناري وعلي الرغم من ان الفيروس المسبب للجدري المائي قد ينشط بدون أي عوامل واضحة الي انه يوجد بعض العوامل التي قد تؤدي الي الإصابة بالحزام الناري بعد فترة كمون الفيروس التي قد تمتد لعدة سنوات, ومن هذه العوامل التي تنشط الفيروس هي التقدم في العمر فكلما يزيد عمر الانسان يزيد معه فرصة الإصابة بالحزام الناري فمعظم المصابين به فوق الستين عاما.

كما ان مرضي السكر عندما يكون هناك ارتفاع في مستوي سكر الدم لفترات طويلة فذلك يعد عاملا من أسباب إعادة تنشيط فيروس الجدري, إضافة الي ان لتناول الادوية المثبطة للمناعة هي أيضا تعمل علي إعادة تنشيط الفيروس, فمثلا مركبات الكورتيزون التي تعطي للمريض الذي اجري عملية زرع انسجة كالكلي او الكبد تقوم بتثبيط المناعة لكي لا يرفض الجسم هذه الانسجة. كما ان الإصابة ببعض الامراض الخبيثة مثل الهودجنكر و الأورام الليمفاوية واللوكيما تعمل علي إعادة تنشيط الفيرس, إضافة الي ذلك فان العلاجات الكيميائية و العمليات الجراحية في الحبل الشوكي و الجيوب الانفية تؤدي الي نفس النتيجة.

اعراض مرض الحزام الناري

في البداية تكون اعراض المرض في الشعور بالم وحرقان في سطح الجلد في جانب واحد من الجسم مثل الحساسية المفرطة وتستمر هذه الالآم لعدة أيام قبل ان تظهر اعراض ظهور الطفح الجلدي. أيضا من اعراض الحزام الناري الشعور بالارهاق والتعب و صداع شديد مع ارتفاع في حرارة الجسم و ظهور طفح جلدي باللون الاحمر مع انتشار البثور الجلدية.

كما يعاني مريض الحزام الناري من وجود الم في المفاصل والاحساس بحروق النار في الجلد في المناطق المصابة مثل الصدر و البطن والوجه والرقبة. و معظم الحالات تشفي في خلال اسابيع بدون علاج ومع ذلك يتم علاج الاعراض المصاحبة للمرض بتناول المضادات الحيوية لتقليل الشعور بالالم.

شاركها مع اصدقائك