اعراض الجلطة في الرجل

نتيجة سوء عادتنا الغذائية وقلة اهتمامنا بالتوعيه الصحيه اصبحت الاصابة بالجلطات مرض العصر, وعلي الرغم من تنوع انواعها الا ان السبب في حدوثها واحد وهو ان الدم الذي يسري في الاوعيه الدموية يحدث له تخثر وبالتالي يسبب انسداد في مجري الدم, وقد تكون الخثرة صغيرة لا تسبب اي اعراض او قد تكون كبيرة ويزداد خطورتها مع ارتفاع ضغط الدم او زيادة نسبة الكوليسترول وكذك الاصابة بمرض السكري.

وقد تحدث جلطات القدم بسبب قلة الحركة والجلوس لفترة طويلة او ملازمه الفراش لفترة طويلة جدا, وتزيد نسبة الاصابة به مع زيادة الوزن وكثرة تناول حبوب منع الحمل.

وتكمن خطور جلطة الساق في انها قد تتفتت وتنتقل الي اعضاء اخري فقد تصل الي الرئة او القلب, مما يزيد من خطورة الامر. لذلك من الواجب علينا ان نقدم لكم اهم علامات واعراض الجلطة في القدم لتكون لكم مرجع ولكي يتم تشخيص الحالة مبكرا.

ويمكنك التاكد من حقيقة اصابتك بجلطة القدم من عدمها من خلال ملاحظة اعراض الجلطة في الرجل والتي تتمثل في الشعور بآلم شديد بالقدم حيث ان تجلط الدم فى الساق ينتج عنه اندفاع الدم وعدم قدرته على المرور خلال الاورده نتيجه لانسدادها وهذا ينتج عنه عدم وصول الاكسجين الى انسجة القدم وهذا ما يفسر الشعور بالآلم , واكثر الاشخاص المعرضين للاصابه بجلطة القدم هم الذين يعانون من الاصابه بتصلب الشرايين ومن الممكن ان يتسبب ذلك فى الاصابه بدوالى الساقين.

ايضاً من اعراض الجلطة في القدم الاحساس بالآلم فى الساق وبالاخص عند المشى مع ملاحظة وجود تورم في احد الساقين او كلاهما واحمرارها مع الشعور بسخونة في القدم وهذا يتشابه ايضا مع اعراض جلطة الساق اليسرى. وقد يحدث انتفاخ وتورم وقد تتلون الساق وتصبح زرقاء.

وقد يشير ظهور اللون الاحمر سواء كان على الساق او الفخذ الي اعراض جلطة الرجل اليسري او اليمني كما يلاحظ ارتفاع درجة حرارة الجزء المائل للاحمرار , كما ان الجلطه بالساق تتسبب فى حدوث التهاب الذى ينتج عنه انخفاض درجة حرارة المنطقه المصابه , لذلك ليس من الضروى ان يكون هناك ارتفاع فى درجة الحراره فان ذلك يختلف حسب حالة الاصابه.

ولتفادى الاصابة بجلطة القدم عليك بشرب ما يعادل 10 اكواب من المياه يوميا, وضرورة ارتداء احذية مناسبة لمقاس الرجل, مع الحرص علي المشي لمدة عشر دقائق في حالة ما وجدت نفسك بلا حراك لمدة ساعة متواصلة, او يمكنك تحريك قدمك اذا اضطررت للعمل في وضع الجلوس لفترة طويلة.

وغالبا ما يستغرق علاج جلطة القدم من 5 الي 7 ايام, يتم خلالهم اعطاء المصاب ادوية مسيلة للدم مثل الهيبارين ويؤخذ عن طريق الحقن في الوريد, بالاضافة الي الوارفارين وهو مسيل ايضا للدم ويستمر المريض في تناولة لمدة تترواح من 6 اشهر حتي سنة.

شاركها مع اصدقائك