اعراض الجفاف

الجفاف ليس مرض بحد ذاتة ولكنه عرض او علامة علي فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل فعندما تكون كمية المياة الخارجة من الجسم اكبر من الكميات الداخلة اليه ففي هذه الحاله يسمي الجفاف. ويتعرض الاطفال بشكل خاص الي الجفاف ويترواح من الجفاف الخفيف الي الجفاف الشديد علي حسب كمية السوائل المفقودة. وعلي الرغم من سهولة علاج الجفاف الا انه في حالة اهمال العلاج المبكر وبشكل صحيح قد يؤدي ذلك الي هبوط في الدورة الدموية و الوفاة.

فعندما يفتقد الجسم الي كمية الماء التي يحتاجها فانه يبدأ في البحث عن مصادر بديلة, فلذلك يقوم يالجسم بمنع خروج الماء من الجسم ويعمل علي سحب المياه الموجوده في الأمعاء مما يفسر إصابة الأطفال بالامساك عند تعرضهم للجفاف. كذلك يسحب الجسم المياة الموجودة في الكلي مما ينتج عنه قلة التبول او انعدامه في الحالات المتقدمة من الجفاف, كما يمكن ان يسحبه من لعاب الفم ويلجأ الجسم في حالة الجفاف بمنع افراز العرق لتوفير اكبر قد من الماء للجسم مما يؤدي الي جفاف البشرة.

وفي المرحلة المتقدمة من الجفاف وبعد ان يستهلك الجسم كل مصادر الماء من الأعضاء يلجأ الي تعويض احتيجاته من الدهون و العضلات و كذلك الكربوهيدرات وانسجة الجلد لكي يتم تحليلها و الحصول علي الماء وذلك يسبب فقدان كبير في الوزن وضمور عين المصاب بالجفاف الي الداخل. وفي المرحلة الأخيرة قد يلجأ الجسم الي الحصول علي الماء من الدم مما يسبب تركيز الدم وهبوط في الدورة الدموية مما يؤدي الي انخفاض حرارة الجسم و انخفاض ضغط الدم وبالتالي وفاة الشخص المصاب بالجفاف.

وهناك عدة درجات من الجفاف يمكن تقسيمها حسب كمية السوائل المفقودة من الجسم الي الحالات الاتية وهي حالة بسيطة وهي عندما يفقد الجسم اقل من نسبة 5% من الوزن الإجمالي, اما الحالة المتوسطة تكون عندما يفقد الجسم نسبة من 5 الي 10% من وزن الجسم, اما في الحالات الشديد فتكون عندما يفقد الجسم اكثر من 10% من وزنه الإجمالي.

اسباب الجفاف عند الأطفال

هناك عدة عوامل تؤدي الي إصابة الأطفال بالجفاف منها التعرض للإصابة بحالة من الاسهال الشديد والمزمن وذلك قد يحدث عند التعرض لنزلات معوية او ميكروب في المعدة مثلا, كذلك فان القيء المستمر نتيجة مرض ما قد يؤدي في نهاية المطاف الي إصابة الطفل بالجفاف.

كما ان قلة تناول المياة بشكل كافي او كثرة التعرق يكون من احد أسباب الجفاف عند الأطفال, أيضا الإصابة بالحمي وارتفاع درجة الحرارة عند الطفل يجعل الجسم يقوم بافراز سوائل كبيرة لكي تخفض درجة الحرارة وذلك قد يؤدي الي الجفاف, كما ان المصابين بمرض السكري معرضين للإصابة بالجفاف لان مرض السكري يدفع المريض الي التبول مرات كثيرة مما يجعل الجسم يفقد كمية سوائل اكبر وبالتالي يتسبب مرض السكري في جفاف الجسم.

اعراض الجفاف عند الأطفال

يمكن اكتشاف الجفاف عند الأطفال من خلال ملاحظة العلامات التالية عند الطفل فاصابة الطفل بالجفاف تكون لها اعراض مميزة مثل:

  • الشعور بالعطش الشديد وجفاف الفم والشفاة
  • كذلك قد تجدي طفلك يعاني من الشعور بالتعب والارهاق وتلاحظي عليه قلة الدموع في العين ودخولها الي داخل التجويف العيني
  • كما يعاني الطفل المصاب بالجفاف من قلة التركيز و عدم التبول لفترات طويلة
  • وكذلك ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع سرعة دقات القلب
  • كما يميل الطفل المصاب بالجفاف الي كثرة النوم والخمول

ويمكن تشخيص الجفاف عند الأطفال عن طريق اجراء بعض التحليلات المعملية من خلال عمل اختبار علامة الثنية الجلدية وهو ان تقومي بشد جلد بطن الطفل ثم تتركية فاذا كان مصاب بالجفاف تجدي ان جلد البطن لا يعود الي طبيعتة الا بعد ثانيتين وليس علي الفور, كما يمكن تشخيص الجفاف عن طريق عمل تحليل لصورة الدم و كذلك تحليل الاملاح في الجسم وتحليل وظائف الكلي.

شاركها مع اصدقائك