اعراض الجرب

الجرب هو مرض جلدي معدي يصيب الانسان بسبب طفيل يسمي الاكاروس وهو يسبب الحكة الشديدة في الجلد والرغبة في الهرش وهو ينتقل الي الانسان بعدة طرق منها الاتصال الجنسي او الاختلاط مع المصابين بالجرب كما قد ينتقل مرض الجرب من خلال استخدام الادوات الشخصية للمصاب بالمرض مثل الملابس والفوط, ويمكن ان ينتقل مرض الجرب من الحيوانات المصابة الي الانسان مثل القطط والكلاب.

حيث تسبب مجموعه من الطفليات يطلق عليها السوس حكه شديده على الجلد, و تعشش هذه الطفيليات داخل طبقات الجلد السطحية وهو الشيء الذى يسمى علميا بمرض الجرب ويصيب الجرب جميع الاشخاص فى كل الفئات العمرية, حتي ان الافراد الذين يهتمون بالنظافة الشخصيه والاستحمام اليومي معرضين ايضا للإصابة بالجرب.

تتمثل اعراض الجرب في عدة علمات منها الشعور بحكة شديده على سطح الجلد وتزداد حدة هذه الحكه فى الليل. كما ان الاطفال ايضا يصابوا بالجرب وقد يعانى الاطفال من اثار جانبيه شديده تظهر على الجلد نتيجة الجرب. وفي الغالب يتم العلاج من مرض الجرب عن طريق بعض البدهانات او المراهم او بعض الوصفات التى يصفها الطبيب من مستحلبات تقوم بترطيب الجلد وتعمل على ازالة الجرب.

اما فى الحالات الحاده قد يضطر الطبيب الى إعطاء المريض اقراص تؤخذ عن طريق الفم تعمل على معالجة الجرب اما عن اثار تلك الاقراص الجانبيه التى قد تؤثر بالسلب على صحة الانسان فهناك عقاقير طبيه تعمل على علاج الجرب عند الانسان لكنها تؤثر سلبا على الاطفال والشيوخ والمراه الحامل او المراه المرضعه فينبغى على المريض اولا ان يستشير الطبيب فينبغى على المريض اذا ما اصيب بمرض الجرب التوجه الى الطبيب المختص بالامراض الجلديه.

كما ينبغى على الافراد الاسره ايضا ان تتوخى الحذر لان المرض معدى عن طريق ملامسة الجلد ولوقاية الشخص من الاصابه بمرض الجرب ينبغى على افرد ان يتجنب نهائيا ملامسة جسد المصاب بمرض الجرب وعدم العبث ببعض اغراضه وادواته الشخصيه مثل منشفته الخاصه او ملابسه وا غير ذلك من الادوات التى يستخدمها الشخص المصاب بالجرب وذلك من اجل الوقايه من المرض كما ينبغى على المريض ان يتوخى الحذر لكى لا تنقل هذه الطفيليات الى اشخاص اخرون.

اعراض الجرب عند الاطفال

بعد الاصابة بعدوي الجرب تبدا ظهور الاعراض بفترة تترواح بين اسبوعين الي ثلاثة اسابيع وتكون الاعراض متمثلة في الشعور بحكة شديدة في الجلد تزداد في فترات الليل قبل النوم مع ظهور حبيبات حمراء علي جلد البطن وبين الاصابع والابطين والاعضاء التناسلية, وفي حالة حدوث مضاعفات تؤدي الي ظهور تقيحات والتهابات في الجلد مع ظهور خطوط رفيعة رمادية اللون علي الجلد.

شاركها مع اصدقائك