اعراض الجدري

ما هو مرض الجدري المائي

يعد مرض الجدري المائي من الامراض شديدة العدوى التي تسببها الاصابة بفيروس فاريولا وهي تصيب الاطفال دون العاشرة خاصة وينتشر المرض بشدة في المدارس والحضانات. ويظهر مرض الجدري المائي علي شكل حبوب علي جلد المصاب ويتم نقل العدوي عن طريق لمس المريض او استخدام ادواتة الشخصية. وكان يعتبر من الاكثر الامراض الفتاكة قديما التي تؤدي الي موت المصاب بها.

ويعتبر مرض الجدري عند الاطفال اقل شدة من الجدري عند الكبار لان عند اصابة الكبار به قد يحدث مضاعفات مما يستلزم عناية اكبر وقد يطول المرض لفترة اطول مما يضطر الشخص المصاب بمرض الجدري لعدم الذهاب الي العمل بالاضافة الي ان الكبار الذين سبق لهم التعرض للاصابة بالجدري مسبقا يبقوا معرضين للاصابة بما يعرف بالحزام الناري بسبب اعادة تنشيط الفيروس وتكون الاعراض مصحوبة بالم شديد وطفح وحرقان في الجلد.

اعراض الجدري

تتمثل اعراض الجدري التي تظهر علي الشخص المصاب في ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالتعب والارهاق الشديد مع الرغبة الشديدة في التقيوء والصداع الحاد.

كما يعاني مريض الجدري من ظهور طفح جلدي علي شكل بقع حمراء فهي من احد اعراض مرض الجدري المائي كما يشكو من فقدان للشهية وضيق في التنفس.

ومن علامات و اعراض الجدري المائي ايضا الخمول وملازمة الفراش وقلة الحركة والحكة الجلدية والرغبة في الهرش الشديد.

ويجب علي الام ملاحظة ظهور اي من الاعراض السابقة علي طفلها وحين ظهور احد تلك الاعراض فيجب الاسراع في الذهاب الي الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب في وقت مبكر قبل تدهور الحالة الصحية للطفل.

شاركها مع اصدقائك