اعراض التيفود عند الاطفال

التيفود من الامراض الشائعه على مستوى العالم والتى لها علاقه بالمواد الغذائيه المتناوله , حيث ان البكتريا المسببه للاصابه بهذا المرض تنمو وتتكاثر فى المواد الغذائيه اوالمياه او الالبان ومنتجاتها الملوثه , وتزداد احتمالية الاصابه بهذه البكتريا فى فصل الصيف واغلب الحالات المصابه تكون عن طريق العدوي من شخص حامل للمرض وخصوصا العاملين فى المطاعم ومصانع انتاج المواد الغذائيه.

وتزداد فرصة انتشار بكتريا التيفود فى البلدان الناميه بسبب انتشار الاوبئه والتلوث والذى يعتبر بيئه ملائمه لنمو هذا النوع من البكتريا , ولان عدوي التيفود يزداد انتشاره بين الاطفال سوف نقدم اعراض التيفوئيد عند الاطفال لسرعة التنبه الى وجود المرض ومن ثم البدء فى العلاج.

ويجب التنويه الى ان هناك اختلاف فى اعرض الاصابه باختلاف درجتها حيث ان عند اصابة الشخص بالتيفود بدرجه منخفضه يقوم جهاز المناعه بالقضاء على هذه البكتريا المسببه للاصابه لذلك قد تظهر اعراض خفيفه على الشخص وتزول من تلقاء نفسها لكن ان لم يتلقى علاج فانه يبقى حامل للبكتريا.

ومن اهم علامات الاصابه بالتيفوئيد ارتفاع درجة حرارة الجسم حيث تصل الى 40 درجه مع الاصابه بالعرق , يشعر المصاب بفقدان الشهيه ويشكوا من الاسهال والسعال ايضا , وتبدأ الحاله فى التدهور فيصاب المريض بعدها بالامساك مع ظهور تغيرات بالجلد , وفى حالة اصابة الاطفال بالتيفوئيد تظهر عليه اعراض المرض فى شكل قئ واسهال وقد يستمر ذلك لمدة سبع ايام ويبدأ الطفل المريض بالشعور بالتعب والخمول الشديد.

واذا لم يتلق العلاج يزداد الامر سوءا وترتفع درجة الحراره مما يشكل هذا خطوره على صحة الطفل ويصاب بالامساك والاسهال , وقد يصل الامر الى ظهور دم بالبراز , وهناك اعراض اخرى تظهر على الطفل المريض منها انتفاخ الغدد اللمفاويه مصحوبا بآلام شديده فى البطن والاصابه بالرعشه.

شاركها مع اصدقائك