اعراض التوحد عند الرضع

يعتبر التوحد من الامراض التى تتسبب فى ظهور الاضطراب السلوكى والنفسى والعقلى ايضا , وفى اغلب الحالات تظهر هذه الحاله عند الاطفال , ومن سمات التوحد عند الاطفال ظهور مشكله فى الكلام وتأخر فى المهارات وعدم التواصل مع الاخرين او عدم الاستجابه لأى تأثير من حوله وقد يصل الامر الى صعوبة الطفل فى ممارسة حياته كباقى الاطفال مثل اللعب والتفاعل مع الاخرين.

ومن اعراض مرض التوحد للاطفال عند قيامه بالطعام او الشراب تجد ان الطفل لا يستجيب ببصره ولا يعطى اى رد فعل عند سماع صوت مألوف حتى حين سماع أسمه كما انه لا يبتسم مع احد حتى مع الام والاب. كما ستجد الطفل المصاب بالتوحد لا يعطى اى اهتمام لمن حوله حتى الاقارب , كما انه لا يصدر أى من الاصوات المميزه مثل التى يصدرها الاطفال الطبيعيين.

يتميز الطفل فى سنه المبكر بانه يقلد حركات الام والاب ولكن الطفل المريض بالتوحد لا يقوم بأى من هذه الاشياء ولا حتى يطلب من الام او الاب بحمله ويبقى جالس مفرده , ويعتبر ذلك احد اعراض مرض التوحد للاطفال. وقد تظل هذه الاعراض حتى يصل الى سن ستة شهور دون صدور اى تفاعل منه او المرح والضحك كما هو الحال مع الاطفال الطبيعية.

وعندما يبلغ من العمر سنه يظل فى عدم الاستجابه لاحد ولا حتى عند مناداته باسمه ولا يتكلم نهائيا , وتبدوا المشكله ويلاحظها الاب والام عندما يبلغ الطفل عامين ويظل ساكت ولا حتى يحاول تقلييد اى شئ من حوله وتظهر عليه اعراض اخرى منها عدم الاستطاعه بالبقاء فى مكان ويبدأ بالتحرك بطريقه غير طبيعيه وعشوائيه.

كما انه عند التعرض لاى متأثر خارجى مثل الضوء او الصوت لا يصدر حينها اى استجابه وحين تعرضة للآلم لا يظهر أى تأثر منه او قد يتأثر قليلا. كما تجد الطفل الذى يعانى من التوحد يصاب بالغضب فجأه ويقوم بحركه عدوانيه دون سبب واضح وقد يكون السبب تغير أى شئ إعتاد عليه مثل طريقه فى العيش او نشاطات اليوم لانه يحب ان يثبت على اسلوب معين فى الحياه ويكره التغيير.

شاركها مع اصدقائك