اعراض التهاب قناة فالوب

اذا كنتى تعانى من تأخر الحمل فيجب عليكى التوجه الى الطبيب المتخصص للتعرف على السبب ومعالجته لان من الممكن ان يكون السبب هو التهاب قناة فالوب , وهى احد أهم اجزاء الجهاز التناسلى وهى همزة الوصل بين المبيض والرحم.

حيث ان التهاب قناة فالوب يعتبر من احد اسباب تاخر الانجاب, فبنسبة 20% يرجع تأخر الانجاب لهذه المشكلة, وتكمن المشكلة ان الاصابة بالتهابات قناة فالوب تقلل من الخصوبة عند السيدات, حيث اثبتت الابحاث ان الاصابة بهذه الالتهابات بمرة واحده تقلل من نسبة الخصوبة بنبسبة 15%, والاصابة بها مرة اخري يقلل من الخصوبة بنسبة 50%, وبعد المرة الثالثة من الاصابة تقل الخصوبة بنسبة 75%. مما يعني ان هذا المرض خطير ويجب علاجه سريعا.

وتكمن أهمية ووظيفة قناة فالوب فى انها تقوم بالسماح للبويضه ان تتحرك من المبيض لكى يتم تلقيحها وتحريكها من خلال اهداب القناه لكى يتم انقسامها بعد تلقيحها لتصل الى الرحم وتستقر وبذلك يحدث الحمل. ولكن فى حالة اصابة قناة فالوب بالالتهابات فان من الممكن ان يكون هناك انسداد بتلك القناه مما يؤدى الى عدم مرور البويضه وقد يتسبب ذلك فى عدم القدره على تلقيح البويضه وعدم وصولها الى الرحم.

ومن اسباب التهاب قناة فالوب الاصابه باحد الفطريات أو الاصابه باحد الامراض التى يتم الاصابه بها نتيجه لممارسة الجنس مثل الاصابه بمرض السيلان بحيث تصاب القناه بالالتصاقات حيث ان الالتهابات الجنسية تشكل عامل كبير في التهابات قناة فالوب, فالجراثيم التي تنتقل خلال العملية الجنسية مع الحيوانات المنوية تنتقل من المهبل عبر الرحم ثم تصل الي قناة فالوب وتعمل علي التهابها.

وهناك ميكروبات جنسية معينة قد تسبب العقم مثل الزهري والسيلان والميكوبلازما والكلاميديا, كما ان من الممكن ان يكون هناك التصاقات بالرحم أو بقناة فالوب نتيجه لحدوث مضاعفات جراء عمليه جراحيه سابقه.

ايضا من ضمن اسباب التهاب وانسداد قناة فالوب الاصابه بالاجهاض لاكثر من مره أو الاصابه ببطانة الرحم المهاجره حيث تنمو الانسجه الخاصه بالرحم على المبايض أو قناة فالوب , وفى بعض الحالات يكون سبب الالتهاب أو الانسداد فى قناة فالوب هو وجود تشوه خلقى بالقناة منذ الولاده.

ومن ضمن اعراض التهاب قناة فالوب الشعور بالآلم فى الكتف اثناء التنفس , وتظهر تغيرات فى لون البشره بحيث تميل الى الاصفرار , ويتسبب التهاب قناة فالوب فى شعور المرأه بالتعب الشديد الذى يصل الى درجة فقدان الوعى. كما ان من اعراض التهاب قناة فالوب الاصابه باضطرابات الجهاز الهضمى والتى تظهر فى شكل الاصابه بالاسهال أو القئ , كما ان التهابات قناة فالوب تتسبب فى زيادة الافرازات المهبليه مع تغير طبيعة البول.

وفي اغلب الحالات قد لا تظهر اي اعراض, ولكن في حالات اخري تظهر اعراض جانبية كارتفاع حرارة الجسم, مع وجود الام اسفل منطقة الحوض وتزيد هذه الام مع نزول الدورة الشهرية, يرافقها حالة من الضعف العام في الجسم, والام عند الجماع.

شاركها مع اصدقائك