اعراض التهاب المهبل

يعد التهاب المهبل البكتيري من احد امراض الجهاز التناسلي الشائعة بين السيدات وهو التهاب يصيب جدار المهبل ويحدث نتيجة وجود عدوي في احد اعضاء الجهاز التناسلي او التعرض لمادة كيميائية معينة ويتسبب في احمرار شديد في المهبل مع الشعور بحكة وخروج افرازات مخاطية.

اسباب التهاب المهبل

ترجع أسباب التهابات المهبل بشكل عام الي تغير في توازن الجراثيم داخل المهبل او نتيجة الاصابة بعدوي بكتيرية او جرثومية في المهبل قد تكون منقوله جنسيا. كما ان التغيرات الهرمونية في جسم المرأة المصابة قد تكون من احد أسباب اللتهابات اوقد يكون نتيجة لتناول حبوب منع الحمل بكثرة. ولا شك ان قلة النظافة الشخصية من احد اسباب التهاب المهبل فقلة النظافة قد تؤدي الي الاصابة باحد الامراض الجلدية. كما ان ضعف الجهاز المناعي بشكل عام يؤثر بالسلب علي مقاومة الجسم للبكتيريا والجراثيم.

وهناك نوعان من التهاب المهبل وهو التهاب المهبل الجرثومي ويحدث هذا النوع نتيجة اضطراب في توازن الجراثيم داخل المهبل او نتيجة نمو مفرط للجراثيم الضارة بالمهبل, كما قد يحدث عدوي فطرية بسبب زيادة تكاثر فطريات مجهرية تسمي بالفطريات المبيضة او Candida albicans عندما تحدث بعض التغيرات في البيئة الطبيعية للمهبل وهي لا تعتبر من الامراض الجنسية.

هناك بعض العوامل الأخرى التي تتسبب في التهابات المهبل مثل تناول المضادات الحيوية والاستيروئيدات بكثرة, كما ان ارتداء الملابس الضيقة تزيد من فرص الإصابة بفطريات المهبل. أيضا مرض المشعرات وهو طفيل مجهري احادي الخلية ينتقل جنسيا من الرجل الي المرأة ويسمي المشعرة المهبلية وهو لا يظهر اعراضه علي الرجل الحامل للمرض بينما تظهر اعراضه عند انتقاله الي المرأه.

اعراض التهاب المهبل

في اغلب الحالات المصابة بالتهابات المهبل يكون لديها واحد او اكثر من الاعراض التالية وهي:

الاحساس بحكة شديد في شفرات المهبل والاحساس بحرقة اثناء التبول مع الشعور بألم عند الجماع وهي من اهم اعراض التهاب المهبل. كما يلاحظ علي السيدة المصابة بالتهابات المهبل خروج افرازات مهبلية مصاحبة لرائحة كريهة قد يصاحبهاه نزيف مهبلي خفيف مع احمرار منطقة الشفرات والعجان فكل ذلك يدل أيضا علي اعراض التهاب المهبل.

ويجب العلم الي ان التهابات المهبل من نوع بكتيريا مهبلية Bacterial vaginosis تتسبب في نزول افرازات مهبلية بيضاء اللون وتميل الي الرمادي ولها رائحة كريهة تشبة السمك, وتزيد هذه الافرازات خاصة بعد ممارسة الجنس. كما تتسم العدوي الفطرية بالشعور بحكة افرازات بيضات كثيفة تشبة الجبن القريش. اما في حالة الإصابة بداء المشعرات فتكون الافرازات تشبة الرغوة ولها لون يميل الي الأخضر او الأصفر.

وفي حالة حدوث مضاعفات وعدم العلاج المبكر قد يتطور الالتهاب ليصيب اجزاء اخري من الجهاز التناسلي وقد يحدث خطورة علي الجنين اذا كانت المرأة حامل.

وفي النهاية يمكن الوقاية من التهاب المهبل عن طريق تجنب الافراط في غسيل المهبل والحرص علي تناول الزبادي نظرا لاحتوائة علي البكتيريا المفدية, كما يجب البعد عن ارتداء الملابس الضيقة وأيضا الملابس الداخلية الغير مصنوعة من القطن.

شاركها مع اصدقائك