اعراض التهاب المثانة البولية

التهابات المثانة هي احد امراض الجهاز البولي الشائعة الحدوث خاصة عند النساء بنسبة اكبر من الرجال والسبب راجع في قصر مجري البول عند السيدات, وهذا الالتهاب ناتج من الاصابة بعدوي بكتيرية في معظم الحالات وهي من نوع الاشريكية القولونية .و التهاب المثانة البولية هو عبارة عن حالة من التهيج وتورم في المثانة البولية يتسبب في الشعور بألم وحرقة اثناء التبول.

ويتكون الجهاز البولي من الكليتين و المثانة والانابيب البولية والاحليل وقد تهاجم البكتيريا أيا من مركبات الجهاز البولي ولكن في الغالب يكون الاحليل والمثانة هم الأكثر عرضة لمهاجمة البكتيريا والالتهاب. كما يمكن ان تنتقل العدوي الي الكليتين وفي هذه الحالة تكون الاعراض شديدة الخطورة.

اسباب التهاب المثانة البولية

هناك عدة عوامل تؤدي الي الإصابة بالتهاب المثانة البولية الا ان من اكثر الأسباب شويعا هي عدم العناية بالنظافة الشخصية بعد التبول مما قد ينجم عنه وجود عدوي بكتيرية في مجري البول مما تتسبب في التهاب المجري البولي. كما قد ترجع أسباب التهاب المثانة الي وجود عيوب خلقية في الجهاز البولي. بالإضافة الي ان ممارسة الجنس بشكل يومي من العوامل التي تزيد فرصة الاصابة بمرض التهاب المثانة البولية كما قد تنتقل الاصابة بالعدوي من خلال الاتصال الجنسي نظرا لقصر المسافة بين الاحليل وفتحة المهبل فهناك امراض قد تنتقل من الاتصال الجنسي مثل فيروس الهربس البسيط و داء المتدثرات و مرض السيلان.

وفي معظم الحالات يكون المسبب الرئيسي لالتهاب المثانة هو جرثومة الاشريكية القولونية وهي احد أنواع البكتيريا التي تتعيش في الجهاز الهضمي والامعاء. كما ان عامل السن له دور في زيادة فرصة الإصابة بالتهاب المثانة البولية فالسيدات بعد سن اليأس وانقطاع الحيض يكونوا اكثر عرضة للإصابة بالتهابات المثانة, وذلك لانه في تلك الفترة تكون انسجة المهبل والاحليل والمثانة اضعف من الأول بسبب نقص هرمون الاستروجين. أيضا مرضي حصوات الكلي و مرضي السكر او المصابين بامراض تعيق من عمل الجهاز المناعي معرضين للإصابة بالتهاب المسالك البولية.

اعراض التهاب المثانة البولية

هناك عدة اعراض وعلامات تدل علي الاصابة بالتهاب المثانة البولية مثل الشعور بحرقة اثناء التبول مع وجود الم اسفل البطن, كما ان رائحة البول الكريهه تعد من علامات التهاب المثانة المزمن. كما يعاني أيضا المصاب بالتهابات المثانة من الشعور بحكة في مجري البول بعد التبول وكثرة وتكرار الذهاب الي التبول وقد يكون خروج دم مع البول في بعض الحالات من احد اعراض التهاب المثانة البولية عند النساء.

شاركها مع اصدقائك