اعراض التهاب اللوز

يعد التهاب اللوز من اكثر الامراض شيوعا بين غالبية الافراد وخاصة بين الاطفال ويحدث التهاب اللوز نتيجة الاصابة بفيروس او بكتيريا في الحلق مما يسبب صعوبة في البلع والصداع وفي بعض الاحيان يصاحبه حمي وارتفاع حرارة الجسم.

اسباب التهاب اللوز

السبب الرئيسي في التهاب اللوز عند الاطفال هو الاصابة بعدوي فيروسية او بكتيرية ولكن هناك بعض العوامل والاسباب التي تساهم في الاصابة بالتهاب وصديد اللوز مثل نقص مناعة الجسم بشكل عام فالجهاز المناعي هو حائط الصد الأول في الدفاع عن الجسم من دخول الي فيروسات او ميكروبات لذلك فان الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي دائما ما يصابوا بالتهاب اللوز. كما ان التعرض لنزلات البرد الشديد أيضا تجعل الأطفال عرضة لالتهاب اللوز. أيضا الإصابة بالحمي الغدية والأشخاص الذين يعانون من الامساك المزمن ايضا يكونوا عرضة للإصابة بالتهاب اللوز والحلق.

اما عن أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب اللوز فهي تتمثل في البكتيريا العقدية Streptococcus و الاركوناباكتيريوم الحالة للدم haemolyticum Arcanobacterium والاصابة بهذة الأنواع من البكتيريا منتشرة خاصة في فترة المراهقة وعند الإصابة بها يصاحبها ظهور طفح جلدي احمر خفيف, كما ان التدخين من احد العوامل المسببة لالتهاب اللوز.

اعراض التهاب اللوز

تتمثل اعراض التهاب اللوز في الشعور بالام في الحلق والمعاناه من صعوبة في البلع, كما يصاحب التهاب اللوز ارتفاع حرارة الجسم والاصابة بحمي مع الشعور بصداع والم في العضلات والمفاصل و تغير في الصوت فالمصاب بالتهاب اللوز دائما ما يلاحظ عليه وجود بحه في صوتة. كما تتسبب التهاب اللوز في رائحة الفم الكريهه و تضخم في الغدد الليمفاوية في الرقبة, ومع حدوث مضاعفات لالتهاب اللوز يحدث تجمع صديد في اللوز وحدوث خراج لذلك عند ظهور اعراض التهاب الوز يجب الإسراع الي الطبيب المختص لتشخيص الحالة وتحديد علاج مناسب قبل تدهور الحالة الصحية للمريض.

اما عن اعراض التهاب اللوز الحاد فغالبا ما يكون مصحوب باعراض شديدة تتمثل في ارتفاع حرارة الجسم ووجود الام في الحلق و وجود صعوبة في البلع والشرب لذلك يكون المصاب فاقد للشهية مما يعرضة للإصابة بالجفاف. ويجب التفريق بين التهاب الحلق والتهاب اللوز وعدم اللبس بينهما لان تقريبا لهم نفس الاعراض لذلك استشارة الطبيب واجبة للتفرقة بين الحالتين. وفي الغالب يكون علاج هذه الحالة يعتمد علي خفض درجة الحرارة و التزام الراحة في الفراش بالإضافة الي تناول بعض مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي يكتبها الطبيب المختص وهذة الحالة لا تستوجب الجراحة.

اما عن التهاب اللوز المزمن فهي مصطلح نستطيع اطلاقة علي الحالات التي تتكرر فيها الحالة الاولي خلال سنة من خمس الي ست مرات. وفي حالة حدوث مضاعفات لالتهاب اللوز المزمن قد يصاب الشخص بما يسمي خراج اللوز, بالإضافة الي الجفاف بسبب عد القدرة علي البلع او شرب السوائل كما يؤدي التهاب اللوز المزمن الي انسداد مجري التنفس وقد يمتد الامر الي الإصابة بجراثيم عقدية مثل الحمي الروماتيزمية والتهاب الكبد والكلي.

شاركها مع اصدقائك