اعراض التهاب الكلى والمسالك البولية

التهاب الكلى والمسالك البوليه من الامراض الخطيره والتى زادت نسبة الاصابه بها فى الاونه الاخيره سواء للرجال والنساء , ولكن اثبتت الاحصائيات ان نسبة الاصابه بالتهاب الكلى والمسالك البولية بين النساء اكثر من الاصابه بين الرجال وذلك راجع الي قصر المجري البولي عند السيدات عنه عند الرجال, ويجب عدم الاهمال فى معالجة ذلك الالتهاب لانه يعتبر بمثابة جرس انذار للاصابه باحدى الامراض الاكثر خطوره وهو الفشل الكلوى.

ولاستيعاب خطورة المرض يجب ان نعلم جيداً بان المسالك بوليه هى عباره عن الكليتين والحالب الذى يصل الى المثانه وبذلك تقوم الكليتين بامتصاص المواد السامه والجراثيم من الجسم وتقوم باخراجها عن طريق مرورها بالحالب والمثانه لتخرج فى شكل بول ولذلك من احد اعراض التهاب الكلى والمسالك البولية الشعور بآلم فى منطقة اسفل البطن اثناء التبول , وايضاً الاحساس بالحرقه عند التبول مع كثرة التبول , وفى بعض الحالات يكون البول مخلوط بالدم ويتعرض المريض فى بعض الاحيان الى الاصابه بارتفاع فى درجة الحراره.

اما بالنسبه لالتهاب الكلى فقط فان عند نقص السوائل بالجسم قد تتعرض للاصابه بالالتهاب كنتيجه لزيادة نسبة الاملاح والمعادن والتى من الممكن ان تتراكم مكونه الحصوات والتى تؤدى الى حدوث اضرار صحيه سيئه , كما انها تؤثر على وظائف الكلى. ومن ضمن اعراض التهاب الكلى والمسالك البولية الاصابه بارتفاع فى ضغط الدم وفقدان الشهيه , ويعانى المريض من انتفاخ انسجة الساقين والوجه , كما ان التهاب الكلى يتسبب فى بعض الاحيان بنقص فى البول , ويحدث تغيرات فى طبيعة البول بحيث يكون لونه داكن.

من ضمن الاعراض الاخرى لالتهاب الكلى حدوث خلل فى حاسة البصر والشعور بالكسل والتعب والخمول مما يؤدى الى عدم القدره على القيام بأى نشاط حيث يعانى المريض من الشعور بالغثيان ويكون هذا نتيجه لزيادة نسبة الاملاح والمعادن فى الجسم وعدم التخلص منها.

وهناك عدة اسباب للاصابه بالتهاب الكلى والمسالك البولية من ضمنها عدم التبول عند الحاجه والعمل على حبسها والذى يؤدى الى رجوع المواد السامه للكلى , كما ان مرض السكر واضطراب جهاز المناعه من احدى اسباب الاصابه بالتهاب المسالك البوليه. ومن احد الاسباب الرئيسية الشائعه في الاصابة بالتهاب المسالك البولية هو جرثومة الاشريكية القولونية, فهذه الجرثومة توجد عادة في الجهاز الهضمي والامعاء, وفي بعض الحالات قد يحدث التهاب المسالك البولية والمثانة من خلال الاتصال الجنسي.

والجدير بالذكر ان هناك بعض الاشخاص معرضين للاصابة بالتهاب المسالك البوليه اكثر من غيرهم كما ان هناك بعض العوامل التي تزيد من الاصابة بذلك المرض, فعلي سبيل المثال يعتبر نصف السيدات معرضين للاصابة بالتهاب المسالك البولية والكلي في اي مرحلة عمرية والسبب في ذلك كما ذكرنا مسبقا راجع الي قصر الاحليل عند السيدات وقربه من المثانة.

كما ان كثرة ممارسة الجنس قد تكون احد العوامل في زيادة فرصة الاصابة بالتهاب المسالك, ذلك لان كثرة ممارسة الجنس قد تؤدي الي تهيج في منطقة الاحليل وبالتالي تكون هناك فرصة لانتقال البكتيريا من الاحليل الي المثانة.

ويمكن القول ان كثرة استخدام وسائل منع الحمل كالعازل الانثوي يتسبب في التهاب المسالك البولية, ولا ننسي ان عامل السن له دور كبير ايضا فعند الوصول لسن اليأس وانقطاع الطمث تكون السيدات معرضه بشكل اكبر لهذه المشكلة الصحية, والسبب في ذلك يرجع الي ان انسجة المهبل والاحليل وايضا قاعد المثانة تكون ضعيفه في تلك المرحلة العمرية بسبب قلة هرمون الاستروجين.

شاركها مع اصدقائك