اعراض التهاب السحايا

مرض التهاب السحايا هو عبارة عن التهاب يصيب الاغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي وهو ينتج بسبب عدوي بكتيرية او فيروسية و يمكن ان يسبب عدوي في مجري الدم قد تؤدي الي تسمم الدم. وهو مرض يصيب في الغالب الأطفال و الشباب كما ان كبار السن خاصة الذين يعانون من امراض ضعف المناعة يكونوا معرضين للإصابة بمرض التهاب الصحايا بشكل كبير. كما تشير الاحصائيات ان هناك 15% من اطفال العالم يموتون بسبب مرض التهاب السحايا ونسبة 20% يصابون بالشلل او فقدان السمع.

وهناك نوعان من التهاب السحايا النوع الأول هو التهاب السحايا الفيروسي وهو الأكثر شيوعا ولا يعد هذا المرض خطير بشكل كبير ففي اسوء حالات الإصابة يؤدي الي ارتفاع درجة الحرارة والحمي لفترة طويلة كما يؤدي الي الإصابة بنوبات اختلاجية. اما النوع الثاني فهو التهاب السحايا الجرثومي ويعد اقل شيوعا من النوع الأول ولكنه اكثر حدة وخطورة عنه, ويجب معالجة هذا النوع سريعا تجنبا لحدوث أي ضرر في الدماغ او وفاة المصاب.

اسباب التهاب السحايا الفيروسي

ترجع أسباب الإصابة بمرض التهاب السحايا الي عدة عوامل منها الاصابة ببكتريا النيسرية السحائية وهي تصيب الاطفال الرضع والصغار وكبار السن لان مناعتهم بتكون اضعف من الفئات العمرية الاخري. كما ان العمليات الجراحية في العمود الفقري بشكل خاص تزيد من فرصة الاصابة بالمرض, كما ان الإصابة بمرض الزهري والسل يعدوا من الامراض تؤدي الي الاصابة بالتهاب السحايا.
اما عن أسباب التهاب السحايا الفيروسي فهناك عدة فيروسات تساهم في الاصابة بمرض التهاب السحايا عند الاطفال مثل: الحصبة, النكاف, الحصبة الألمانية, الانفلونزا, فيرس غرب النيل, فيروس نقص المناعة و أيضا فيروس كوكساكي.

اعراض التهاب السحايا

سواء كان المريض مصاب بالتهاب السحايا الفيروسي او التهاب السحايا الجرثومي فاعراض كل منهما واحده في كلا الحالتين وعند ظهور أي من اعراض التهاب السحايا يجب التوجه فورا الي الطبيب لعمل الفحوصات الازمة لتحديد نوعية الالتهاب وتحديد العلاج المناسب.

اما عن الاعراض الأكثر شيوعا عند مريض التهاب السحايا فهي تكون كالتالي :

الشعور باوجاع في مؤخرة الرأس خاصة عند امالة الرأس الي الامام مع وجود الم في العضلات والاطراف والمفاصل وبرودة ورعشة في اليدين والقدم, كما يلاحظ علي مريض التهاب السحايا شحوب الجلد وزرقة الشفاة ويعاني دائما المصاب بارتفاع حرارة الجسم والاصابة بحمي والشعور بصداع شديد مستمر مصاحب بغثيان وقيء.

اما عن الاعراض المتقدمة للمرض فتتمثل في الرغبة في النوم لفترات طويلة, الارتباك والتوتر, حساسية الضوء, تصلب وتيبس في الرقبة وصعوبة ثنيها او تحريكها, سرعة التنفس وزيادة خفقان القلب والشكوي من ضيق في التنفس. كما يلاحظ علي المريض في هذه الحالة المتقدمة قلة كمية البول وانخفاض شديد في ضغط الدم مع ظهور بقع حمراء علي الجلد.

شاركها مع اصدقائك