اعراض التهاب الامعاء

والمقصود بالتهاب الأمعاء هو وجود التهاب في الغشاء المخاطي بالامعاء, وهو يشمل المعدة و الأمعاء الدقيقة و الغليظة و القولون. وهذا الالتهاب يحدث نتيجة عدوي فيروسية او بكتيرية نتيجة تناول طعام ملوث, ويشمل التهاب الأمعاء عدة أنواع منها التسمم الغذائي و التهاب الأمعاء بالبكتيريا الايشريكية القولونية و أيضا التهاب الأمعاء بسبب العلاج الاشعاعي وكذلك التهاب الأمعاء بالشغيلات و المكورات العنقودية.

أسباب التهاب الأمعاء

يعتبر تناول الأطعمة الملوثة بالفيروسات والبكتيريا و الطفيليات هو السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب المعدة و الأمعاء, وذلك لان هذه الفيروسات تعمل علي تلف الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي, كما يوجد بعض أنواع من الفيروسات تعمل علي افراز سموم تعمل علي تهيج القناة الهضمية مما يجعلها تفرز كمية كبيرة من السوائل وبالتالي يصاب المريض بالاسهال.

بعض أنواع الفيروسات مثل الفيروسات الدوارة التي تصيب الأطفال وكذلك الفيروسات الخاملة و الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي A يعتبروا من احد مسببات التهاب المناعة الهضمية, وتنتقل هذه الفيروسات بسبب قلة النظافة خصوصا في دورات المياه العامة.

كما ان البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي مثل كمبيلوبكتر الموجودة في الالبان, وكذلك بكتيريا السالمونيلا الموجودة في اللحوم و البيض و أيضا بكتيريا اسكارسيا سولي كل هذه البكتيريا تعتبر من اهم الأسباب الشائعه في التهاب القناة الهضمية البكتيري حيث تتكاثر هذه البكتيريا في الأمعاء بعد الطعام وتنتج السموم لذلك فان اعراض هذه البكتيريا لا تظهر الي بعد ساعات من تناول الاكل الملوث بها.

وبطبيعة الحال تعتبر الطفيليات من اكثر مسببات التهاب الأمعاء و القناة الهضمية, ومن تلك الطفيليات المسببة للالتهاب هي جيارديا لامبلية والتي تعيش في المستنقعات و المياة الملوثة.

اعراض التهاب الأمعاء

قبل ظهور اعراض المرض يجب أولا ان تمر فترة الحضانة لكي تظهر هذه الاعراض وهذه الفترة تعتمد علي المسبب للالتهاب, فاذا كان سبب التهاب الأمعاء نتيجة عدوي فيروسية فان فترة الحضانة تكون يوما, اما في حالة العدوي البكتيرية فتكون فترة الحضانة ما بين عدة سعات الي يوم, اما في حالة الطفيليات فهنا فترة الحضانة قد تمتد من أسبوع الي عشرة أيام.

وعلي كل الأحوال تكون اعراض التهاب الأمعاء عبارة عن الإصابة باسهال قد يكون مصحوب بدم ومخاط مع حالة من تشنج في عضلات البطن و الشعور بانتفاخ في المعدة. كما يصاب المريض بالحمي ويعاني من الشعور بالاعياء و الإرهاق العام في الجسم.

اعراض التهاب الأمعاء الغليظة

وهو عبارة عن جروح وتقرحات في جدار الأمعاء الغليظة الداخلي, حيث ان الجزء الأسفل من الأمعاء الغليظة و المستقيم هم اكثر عرضة للالتهاب بشكل عام, وعلي الرغم من ذلك فان التهاب الأمعاء الغليظة قد يصيب كامل الأمعاء الغليظة, وكلما انتشر الالتهاب وغطي مساحة كبيرة كلما كانت الاعراض اكثر حدة وخطورة. وعلي الرغم ان هذا النوع من الالتهاب قد يصيب أي فئة عمرية, الا انها شائع الحدوث عن الأشخاص الأقل من ثلاثين عاما.

واعراض التهاب الأمعاء الغيظة تكون عبارة عن حالة من التشنج العضلي في المعدة والبطن, كما يعاني المريض من اسهال مصحوب بدم مع رغبة متكرره في التغوط, وقد يلاحظ علي المريض بالتهاب الأمعاء الغليظة وجود نزف في منطقة الشرج.
وفي بعض الحالات قد يشكو المريض من ارتفاع حرارة الجسم والحمي, مع فقدان الشهية والوزن.

وفي حالة حدوث مضاعفات قد يصاب المريض باسهال حاد, كما قد يؤدي التهاب الأمعاء الغليظة الي مشاكل اخري مثل امراض الكبد او وجود مشاكل في العينين والرؤية و أيضا قد يسبب الام في المفاصل. مع العلم ان الاعراض السابقة تكون واضحه عن المرضي بداء كرون او التهاب الأمعاء المزمن. اما باقي المرضي فالاعراض السابقة تظهر لديهم وتختفي بشكل تلقائي.

حتي ان في بعض الحالات قد يعيشون عدة سنوان بدون أي اعراض للمرض ثم بعد ذلك تظهر الاعراض من جديد, فالدراسات تشير الي ان من بين كل مئة شخص مصاب بالتهاب الأمعاء التقرحي يعاني نحو 10 اشخاص من هذه الاعراض بشكل دائم ومستمر.

شاركها مع اصدقائك