اعراض التهاب الاعصاب

الكثير من الأشخاص يعانون من الآم حادة ومتكررة بشكل يومي في الجسم وخاصة الظهر والتي اثبتت الأبحاث انه من بين كل اثنين يوجد شخص يعاني من هذه الام بسبب التهاب الاعصاب والذي ينتج بسبب إصابة احد أعصاب الجسم او عدة أعصاب تتسبب في اختلال وظيفتهم مما ينتج عنه الام شديدة ومتكررة.

أسباب التهاب الاعصاب

هناك عدة عوامل تؤدي الي التهاب الاعصاب منها الإصابة بمرض السكري فارتفاع نسبة السكر في الدم عامل مساعد علي التهاب الاعصاب, كذلك هناك مجموعة من الامراض المزمنة تؤدي الي التهاب الاعصاب وتؤثر عليها مثل امراض المناعة و قصور عمل الغدة الدرقية و امراض الكلي المزمنة و أيضا انخفاض فيتامين ب 12 في الدم.

كما ان التعرض لكسر في العظام قد يؤدي الي الضغط علي الاعصاب المجاورة وتضررها مما يعمل علي التهابها, كما قد يحدث التهاب الاعصاب نتيجة الإدمان علي شرط الكحول او نتيجة التسمم بالرصاص و المعادن الثقيلة.
والجدير بالذكر ان كثرة تناول الادوية المعالجة لضغط الدم و السرطانات والعدوي تعمل علي التهاب الاعصاب, كذلك فان التعرض للبرودة ودرجات الحرارة المنخفضة لفترات طويلة تؤدي الي نفس النتيجة.

اعراض التهاب الاعصاب

تختلف علامات واعراض التهاب الاعصاب علي حسب العصب المصاب ولكنها بشكل عام تكون عبارة علي الإحساس بالم ووخز في الأطراف والخدران بها حتي ان المريض قد يفقد الإحساس باطراف يدية او قدمة. كما يعاني المصاب بالتهاب الاعصاب من صعوبة تحريك العضلات والتحكم بها مع حدوث اضطرابات في الهضم و انتفاخ المعدة وحرقتها يصاحبها كثرة التبول وعدم التحكم في عضلات المثانة.

وكثيرا من المرضي الذين يعانون من الالأم بشكل عام يكون السبب في ذلك اما الإصابة بامراض العظام مثل خشونة المفاصل او الروماتويد او الإصابة بالتهاب الجهاز العصبي وذلك ما يفسر معظم حالات الآم الظهر نتيجة حدوث ضغط علي أعصاب الحبل الشوكي.

ويتم تشخيص حالة التهاب الاعصاب علي اجراء بعض الفحوصات عن طريق عمل اختبار لعينة الدم مع عمل تقييم لعضلات الجسم وادائها, كذلك يجري اختبار لسرعة انتقال الإشارات العصبية, ذلك بالإضافة الي عمل اختبار من عينة الخزعة النسيجية للعصب.

وللوقاية من الإصابة بمرض التهاب الاعصاب يجب الامتناع نهائيا عن تناول الكحول فبجانب انه حرام شرعا الا انه من احد مسببات التهاب الاعصاب, كذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي و الحفاظ علي الوزن المثالي حتي لا نزيد من الضغط علي الاعصاب بالوزن الزائد, مع مراعاة عمل اختبار لنسبة السكر في الدم بشكل منتظم لتجنب ارتفاعه عن المعدل الطبيعي.

شاركها مع اصدقائك