اعراض التهاب الاذن

اعراض التهاب الاذن الوسطى

يعد التهاب الاذن الوسطي من اكثر الامراض انتشارا خاصة بين الاطفال وهو عبارة عن التهاب في القناة السمعية التي تصل بين الاذن الوسطي وبين البلعوم نتيجة الاصابة بعدوي بكتيرية او فيروسية بسبب تراكم السوائل في الاذن الوسطي مما يسبب التهاب حاد ومزمن.

اما عن اسباب التهاب الاذن الوسطي فهناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي الاصابة بالتهاب الاذن الوسطي مثل الاصابة بعدوي بكتيرية او فيروسية او نتيجة وجود ثقب في طبلة الاذن بسبب تنظيف الاذن باله حادة, كما ان الاصابة بالتهاب الحلق او الزكام قد يكون من احد أسباب التهاب الاذن الوسطي وأيضا وجود اضطرابات في الجهاز التنفسي وكثرة السعال و الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية العلوية كثيرا قد تؤدي في نهاية المطاف الي التهاب الاذن الوسطي. كما قد يرجع سبب التهاب الاذن الوسطي الي وجود عيوب خلقية في القناة السمعية.

اعراض التهاب الاذن الوسطي

قد تتشابة اعراض التهاب الاذن الوسطي مع اعراض امراض اخري ولكنها تدور حول الاعراض التالية:

ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بألم في الاذن كما ان المصاب بالتهاب الاذن الوسطي يعاني من صعوبة في السمع وصعوبة في النوم. كما قد يؤدي التهاب الاذن الوسطي الي فقدان الشهية لدي المصاب مع الشعور بصداع ودوخة وعدم الاتزان فكلها من اعراض التهاب الاذن الوسطي, كما يعاني دائما المصاب بالتعب والارهاق وصعوبة التركيز وغشاوة العين بعد حركة الرأس السريعة.

اعراض التهاب الاذن الداخلية

يتسبب هذا النوع من الالتهاب في تعطيل نقل المعلومات الحسية من الاذن الي الدماغ مما يؤدي الي الدوار والدوخة وصعوبة في التوازن واضطرابات الرؤية والسمع. وعادة تكون هذة الالتهابات نتيجة عدوي فيروسية تنتشر في مرحلة الطفولة وتؤثر علي المنطقة المحيطة بطبلة الاذن مما تتسبب في التهاب الاذن عند الاطفال.

ولحسن الحظ ان مرض التهاب الاذن الوسطي لا يشكل اي مخاطر في حالة الكشف المبكر وعلاجة في الوقت المناسب ويجب مراجعة الطبيب في حالة ظهور ايا من الاعراض السابقة لتفادي الاصابة بفقدان في السمع في حالة تأخر العلاج.

شاركها مع اصدقائك