اعراض البواسير

ما هو مرض البواسير

مرض البواسير هو عبارة عن انتفاخ في الاوردة الموجوده في فتحة الشرج وتحدث نتيجة للضغط الشديد علي تلك الاورده او نتيجة الامساك المزمن.وتعاني المرأة الحامل ايضا من مرض البواسير خلال فترة الحمل نتيجة لزيادة ضغط الرحم علي هذة الاوردة.

اعراض البواسير

يشتكي مريض البواسير من تهيج منطقة الشرج والشعور بحكة في تلك المنطقة مع انتفاخ حول الفتحة الشرجية وقد يحدث تدلي للبواسير خارج الشرج في حالة البواسير الخارجية كما قد يحدث تسرب البراز  وظهور دم احمر متقطع بعد الانتهاء من التبرز و تكون جلطة حول فتحة الشرج زرقاء اللون فذلك يعتبر من احد اعراض البواسير.

انواع البواسير

وتنقسم البواسير الي البواسير الداخلية والبواسير الخارجية فالداخليه هي التي توجد داخل فتحة الشرج ولا تظهر من الخارج وفي الغالب تكون غير مؤلمة.

اما الخارجية توجد في نهاية فتحة الشرج مما يجعلها تتدلي الي خارج المستقيم علي شكل جلد لونة بني وهي تتسبب في حدوث نزيف دموي وحكة ولم شديد اثناء التبرز.

 

والبواسير الخارجية  عادة تحدث عندما تكون الاوردة في فتحة الشرج ملتهبة بسبب الاجهاد في تلك المنطقة.والسبب الاكثر شيوعا في التهاب البواسير الخارجية هو اجهاد في حركة الامعاء وتجمع الدم وتوسع الاوعية في تلك المنظقة وفي بعض حالات الامساك او الاسهال الشديد.

اما عن البواسير الداخلية فهي عبارة عن التهابات في الاوردة داخل المستقيم  وتكون غير ظاهرة علي العكس من البواسير الخارجية.ولكنها في اغلب الحالات غير مؤلمة وتظهر اعراضها عند نزول بعض قطرات من الدم عن التبرز ولكن بدون الشعور بألم.

ويتم فحص وتشخيص البواسير من خلال الفحص الاكلينيكي للشرج او باجراء منظار لفتحة الشرج.

البواسير عند الحامل

تعاني بعد السيدات اثناء فترة الحمل وخاصة الشهور الاخيرة من البواسير وذلك يحدث بسبب ان كبر حجم الرحم والجنين يعمل علي الضغط علي الاوردة الدموية التي تصل بالمستقيم مما ينتج عن ذلك احتقان في تلك الاوردة والتهابها كما ان هناك اسباب غير مباشرة تتعلق بالبواسير والحمل تتمثل في ان خلال فترة الحمل قد تعاني بعض السيدات من الامساك الشديد وذلك يتسبب في التهاب البواسير وتدليها.

 

عوامل تزيد فرصة الاصابة بمرض البواسير

الحمل وما يفعلة من زيادة الضغط علي الاوعية الدموية.

كثرة الجلوس لفترة طويلة في الحمام يؤدي الي الاصابة بالبواسير.

ايضا السمنة المفرطة قد تكون سببا في الاصابة بالبواسير لان الوزن الزائد يضغط علي اوردة الشرج مما يسبب الاصابة بالبواسير.

كما ان اتباع نظام غذائي غير صحي لا يحتوي علي الالياف احد الاسباب الرئيسية في مرض البواسير لان الاغذية التي تحتوي علي الالياف تساعد في عميلة الهضم ولا تجعل الطعام يبقي فترة طويلة في الامعاء.

مع تقدم العمر يحدث ضعف في الانسجة داخل المستقيم مما يتسبب في زيادة فرصة الاصابة بالبواسير ولذلك فان اغلب حالات البواسير تكون عند كبار السن بشكل اخص.

الجماع عن طريق الشرج ويجب ان نعرف جيدا ان هذا الامر محرم شرعا ويجب عدم اتباعه.

في حالات الامساك او الاسهال الشديد تزيد فرصة الاصابة بالبواسير لذلك يجب معرفة سبب الامساك او الاسهال واخذ العلاج المناسب قبل تضرر البواسير.

شاركها مع اصدقائك